أوقع المركز السينمائي المغربي، عقوبات صارمة بحق فيلم “زنقة كونتاكت”، الذي شاركت فيه الممثلة خنساء بطمة، وسبق أن دعمه المركز بـ420 مليون.

وتضمن هذا الفيلم، أغنية تعود لمغنية انفصالية تدعى مريم منت حسان، تعبر عن من خلالها عن موالاتها للبوليساريو وتمجد الإنفصال.

وقال المركز السنيمائي المغربي صباح اليوم الإثنين، في بيان توصل le12 بنسخة منه، تعقيبا على هذا المس الصارخ بثوابت الأمة المغربية، إنه “اتضح أن الشريط السينمائي “زنقة كونتاكت” يتضمن خيانة للنص والحوار والصوت المحدد سلفا بسيناريو العمل المرخص له لأسباب مشبوهة من طرف المخرج والمنتج”.

وقررت CCM, حسب ذات البيان إنزال عقوبات على صناع العمل منها “تعليق تأشيرة الاستغلال التجاري والثقافي للشريط السينمائي المعني، وكذا تعليق العرض التجاري والثقافي للعمل السينمائي وطنيا ودوليا”.

ووجه المركز إنذارا للشركة المسؤولة على الإنتاج” بغرض تعديل نسخة الفيلم في غضون 48 ساعة قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل الذي نال به الدعم العمومي ورخصة تصويره”.

ومن جملة الإجراءات التي تقرر اتخاذها في حق القائمين على العمل” تعليق البطاقة المهنية للمخرج إسماعيل العراقي، متحفظا بحقوقه المؤسساتية في مباشرة مسطرة المتابعة القانونية ضد المنتج والمخرج من أجل فعل تغيير وتعديل معطيات ومضمون وحوار وصوت سينمائي وسمعي بصري خارج المقتضيات المؤسسة التراخيص المنظمة قانونيا”.

يحكي “زنقة كونتاكت” قصة مغني روك يعود إلى مسقط رأسه الدار البيضاء حيث يلتقي بشابة تمتهن الدعارة وتجيد الغناء، فتجمعهما علاقة عاطفية ليقررا تغيير مسار حياتهما ليتخلى كل منهما عن حياته البائسة ويمارسا هوايتهما في الغناء معا.

حصل العمل السينمائي الذي تم عرضه أول مرة بالقاعات السينمائية في الثامن من شتنبر 2021، على دعم بقيمة 420 مليون سنتيم وتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

كما حصل، على جائزة أحسن فيلم في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بمصر، وأخرى فرنسا، فيما فازت بطلة العمل خنساء بطمة، بجائزة أحسن ممثلة، في مهرجان البندقية بإيطاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات