أكدت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن المغرب في طور التقدم في ما يتعلق بملاءمة قوانينه مع الاتفاقيات الدولية.

بوعياش، التي كانت تتحدث خلال ندوة صحافية بمناسبة اليوم العالمي لإلغاء عقوبة الإعدام، قالت إن المغرب عزز انخراطه في المنظومة الكونية لحقوق الإنسان من خلال الانضمام إلى البروتوكول الخاص باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والبروتوكول الإضافي الأول للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، واللذان يوسعان إمكانيات وضع الشكايات الفردية ذات الصلة بحقوق الإنسان وعدم احترامها.

 وقبل ذلك تم حسب المتحدثة الانضمام للبروتكول الاختياري الملحق بمناهضة التعذيب ووضع الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب.

تبعا لذلك، أكدت بوعياش “نتقدم، إذن، في طريق مناهضة التعذيب والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وتعزيز الحقوق المدنية والسياسية، وننتظر خطوة الانخراط بالبروتوكول الاختياري الثاني الخاص بإلغاء الإعدام”.

وينضاف إلى هذا الانتظار انتظار التصويت لصالح التوصية المقبلة للجنة الثالثة للأمم المتحدة ذات الصلة بوقف التنفيذ القانوني لعقوبة الإعدام.

وخلصت بوعياش إلى أن “الأمل في الحياة وحماية الحق في الحياة، ندعو على أساسه القطع هذه السنة مع التردد السياسية والتشريعي للتصويت لصالح التصويت للوقف العالمي لعقوبة الإعدام أولا وللإلغاء ثانيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *