بينما تواصل عائداتها  الاندحار، كشف فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، عن استفادة شركة الخطوط الجوية الملكية(لارام) من الدعم في إطار الاعتمادات الإضافية للميزانية.

وحسب ما أوضح الوزير لقجع، أمس الثلاثاء خلال اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، لإطلاعها على تفاصيل المرسوم المتعلق بفتح اعتمادات إضافية برسم الميزانية، فإن “لارام” تأثرت كثيرا جراء إغلاق المغرب لحدوده من 29 نونبر 2021، إلى 7 فبراير 2022.

و من المتوقع أن تسجل حسابات (لارام) تدهورا ملحوظا، حيث سيبلغ الناتج الصافي -2.7 مليار درهم.

وينص مشروع مرسوم بقانون القاضي بفتح اعتمادات إضافية خلال سنة 2022 لفائدة الميزانية العامة، والذي صادقت عليه الحكومة في اجتماعها الأسبوعي الأخير

ويتعلق الأمر، بسبعة مليارات درهم كتحويلات برسم مخصصات من الرأسمال لفائدة المؤسسات والمقاولات العمومية، وذلك في إطار دعم السياسات الاجتماعية والاستراتيجيات القطاعية والمشاريع المهيكلة.

المرسوم يتضمن في السياق نفسه 500 مليون درهم كتحويلات أخرى، بالإضافة إلى ملياري درهم كمساهمة للدولة برسم إصلاح التقاعد

كما يتضمن ملياري ونصف المليار درهم كاقتطاعات لفائدة فصول المعدات والنفقات المختلفة تحت بند النفقات الطارئة والمخصصات الاحتياطية.

وصادقت الحكومة في اجتماعها الذي انعقد يوم الخميس الماضي، على مشروع المرسوم يفتح اعتمادات إضافية لفائدة الميزانية العامة.

وجاء هذا المشروع ، حسب بلاغ للحكومة، أخذا بعين الاعتبار السياق الدولي المضطرب نتيجة استمرار تداعيات جائحة كوفيد-19 وارتفاع الأسعار

 ونظرا للضرورة الملحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة والمستعجلة لمواجهة هذه الوضعية والحد من تأثيرها على مؤسسات الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *