كشفت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، عن مخرجات اللقاء الذي عقده ممثلوها مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الجمعة.

وسجلت النقابة في بلاغ لها “إلتزام رئيس الحكومة بمعالجة الملف المطلبي، حيث طلب من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بتسريع وتيرة اللقاءات مع النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي للتعجيل بإصدار النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، انطلاقا من التراكم الذي تم تحقيقه بشأن هذا المشروع من خلال مفاوضات وحوارات النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارة الوصية على القطاع”.

كما أشارت النقابة إلى التزام  رئيس الحكومة ب”حسم ملف النظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين، بما في ذلك الزيادة في الأجور قبل نهاية سنة 2022″.

إلى ذلك، أبرزت النقابة وضع مخطط زمني على أساس توقيع اتفاق مع الحكومة قبل َمتَم 2022، والشروع في أجرأة مقتضيات الاتفاق ابتداء من سنة 2023.

وكانت الصفحة الرسمية لرئيس الحكومة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قد أوضحت أن الاجتماع مع النقابة المذكورة كان مناسبة ل”الاستماع لتصور النقابة بخصوص إصلاح منظومة التعليم العالي، الذي تعتبره الحكومة ورشا أساسيا”.

ومن المرتقب أن يعقب هذا اللقاء اجتماعات أخرى بين ممثلي النقابة والوزارة الوصية لتعميق النقاش.

 وتتمثل أهم مطالب أساتذة التعليم العالي في الحسم في النظام الأساسي للتعليم العالي، وحل إشكالية الاكتظاظ في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح، وحل عدد من الإشكاليات الأخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *