قررت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، عقد اجتماع بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، حول عدد من الملفات.

وطالبت فرق الأغلبية والمعارضة مجتمعة بأن يتم خلال الاجتماع مناقشة مستجدات وظروف الدخول الجامعي لموسم 2022-2023، وكذا استراتيجية الوزارة لتطوير البحث العلمي وتشجيع الابتكار بالجامعات المغربية، واستراتيجية الوزارة للرفع من جودة مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح.

كما طالب البرلمانيون كذلك بمساءلة الوزير حول تدبير المنح الجامعية، ووضعية وظروف الإقامة بالأحياء الجامعية، وكذا وضعية ومصير الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا.

وكان ميراوي، قد كشف في ندوة صحافية عن أبرز ملامح الدخول الجامعي الحالي، ومن أبرزها تزايد أعداد الطلبة بستة في المائة مقارنة بالسنة الماضية، ليبلغ عدد الطلبة هذه السنة مليونا و236 ألف طالب في الجامعات المغربية.

ومن خصوصيات هذا الدخول الجامعي حسب الوزير دائما، تدريس عدد من المسالك باللغة الانجليزية، يستفيد منها أكثر من 12 ألف طالبة وطالب، على أساس توسيع الاستفادة من هذه المسالك في المستقبل القريب.

إلى ذلك، تحدث الوزير عن توفير أكثر من عشرين ألف مقعد جديد في الجامعات المغربية، وأزيد من 2500 منصب لأساتذة باحثين سيلتحقون بالجامعات خلال الأشهر القليلة المقبلة، مع خلق أزيد من 58 مسلك جديد تتعلق بالماء والطاقة والرقمنة والذكاء الاصطناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.