قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الخميس، إن الوزارة قامت بإعداد مشروع خارطة طريق لإصلاح منظومة التربية الوطنية برسم الفترة 2022-2026، من أجل توفير إطار عمل واضح ومنسجم.
وأضاف الوزير، في تصريح صحفي عقب الندوة التي عقدها بالرباط، أن إعداد خارطة الطريق خضع لمبدأ الديمقراطية التشاركية، حيث شارك في اللقاءات التشاورية التي انخرطت فيها الوزارة 100 ألف مشارك.
وأكد الوزير أن الهدف الأسمى لخارطة الطريق، هو الارتقاء بجودة منظومة التعليم وتقليص الهدر المدرسي، وتمكين التلاميذ من الكفاءات والمهارات الضرورية، والارتقاء بأوضاع الأطر التربوية، عموما.
وحددت الوزارة ثلاثة أهداف رئيسية موجهة للموسم الدراسي الحالي.
الأول يتمثل في ضمان تمدرس جميع لأطفال في سن الدراسة.
والثاني يكمن في تحسين مستوى تحكم التلميذات والتلاميذ في التعليمات الأساسية.
والثالث يتجلى في تعزيز تفتح التلاميذ بالقيم.
وانطلق الموسم الدراسي رسميا أمس الاثنين.
وبلغ عدد التلاميذ الذين التحقوا بصفوف الدراسة خلال الموسم2022-2023، 7 مليون و900 ألف تلميذة وتلميذ.
وتتابع الأغلبية الساحقة من التلاميذ دراستهم بالتعليم العمومي( 6 مليون و900 ألف تلميذة وتلميذ).
وسهرت لاستقبال هؤلاء التلاميذ، أزيد من11 ألف مؤسسة تعليمية.
وسيسهر على تحصيلهم الدراسي حوالي 290 ألف أستاذة وأستاذ.
وبحسب الإحصائيات ذاتها، فإن عدد التلاميذ الممدرسين بالعالم القروي يبلغ 3 مليون و193 ألف و947 تلميذة وتلميذ.
والتحق 525 ألف طفلة وطفل بالتعليم الأولي.