قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، إن الحكومة ستوظف في أكتوبر المقبل 20 ألفأستاذ متعاقد”.

وأكد في هذا الصدد، أن وزارته ستعلن عن فتح باب توظيف 20 ألفأستاذ متعاقدفي أكتوبر القادم، وفق شروط الاستحقاق.

وأوضح شكيب بنموسى، خلال الندوة الصحفية التي عقدها اليوم الثلاثاء بالرباط، أن التوظيف بالتعاقد في قطاع التعليم سيخضع مستقبلا لضوابط سبق الإعلان عنها.

وكان الوزير بنموسى، قد أكد في وقت سابق أن التوظيف في قطاع التعليم يفرض في المترشحة أو المرشحة الحصول على الباكلوريا والاجازة المهنية في التربية والتكوين من إحدى الجامعات المتخصصة.

وفِي موضوع الدخول المدرسي الجديد قال الوزير، أن الأغلبية الساحقة من التلاميذ تتابع دراستها بالتعليم العمومي (6.900.000 تلميذة وتلميذ).

وحسب الإحصائيات الرسمية التي قدمها الوزير بنوسى، فقد سهرت لاستقبال هؤلاء التلاميذ، أزيد من11 ألف مؤسسة تعليمية، كما سيسهرعلىتحصيلهم الدراسي حوالي 290 ألف أستاذة وأستاذ.

وبحسب الإحصائيات ذاتها، فإن عدد التلاميذ الممدرسين بالعالم القروي يبلغ 3 مليون و193 ألف و947 تلميذة وتلميذ.

والتحق 525 ألف طفلة وطفل بالتعليم الأولي.

ولضمان دخول تربوي ناجح، تحت شعارمن أجل مدرسة ذات جودة للجميع، أعلنت الوزارة انها اتخذت عدة تدابير التي تروم التحضيرالجيد لهذه المحطة وتوفير كل الشروط اللازمة لإنجاحها.

وقد شرع في تنفيذ هذه التدابير الموسم الماضي، عبر برنامج التأهيل الاستعجالي، والتأهيل المندمج للمؤسسات التعليمية، بشكل يؤمنالتحصيل الدراسي للمتعلمات والمتعلمين في مناخ يضمن تكافؤ الفرص ويساهم في تحقيق العدالة المجالية.

في السياق، أكد شكيب  بنموسي، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن الرهانات الأساسية للدخول المدرسي الجديد  تتجلىفي تجاوز تداعيات الأزمة الصحة التي أرخت بظلالها على التحصيل المدرسي خلال المواسم الثلاثة السابقة، خاصة على مستوى تدبيرالزمن المدرسي وتحقيق الانصاف والجودة.

وحدد بنموسى ثلاثة أهداف أساسية من الموسم الدراسي الجديد، أولها تعميم التمدرس وتشجيع التمدرس المبكر.

ويتجلى الهدف الثاني في تحسين مستوى تحكم التلاميذ في التعليمات الأساسية واكتساب المهارات الضرورية.

ويتمثل الهدف الثالث في تعزيز تفتح التلاميذ وتشبعهم بالقيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *