أشاد الملك محمد السادس في الخطاب الذي القاه مساء اليوم السبت بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، بالدول التي حسمت موقفها من النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، على رأسها الولايات المتحدة الامريكية، التي اعترفت بمغربية الصحراء.

واكد الملك بهذا الخصوص ان الموقف الأمريكي  الداعم لمغربية الصحراء ثابت ولا يتغير بتغير الإدارات المتعاقبة على البيت الأبيض.

كما نوه الملك بالموقف البناء من مبادرة الحكم الذاتي، لمجموعة من الدول الأوروبية، منها ألمانيا وهولندا والبرتغال، وصربيا وهنغاريا وقبرص ورومانيا، والذي سيساهم في فتح صفحة جديدة في علاقات الثقة، وتعزيز الشراكة النوعية، مع هذه البلدان الصديقة.

وقال الملك أنه بموازاة مع هذا الدعم، قامت حوالي ثلاثين دولة، بفتح قنصليات في الأقاليم الجنوبية، تجسيدا لدعمها الصريح، للوحدة الترابية للمملكة، ولمغربية الصحراء.

وجدد الملك شكره لملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية الشقيقة، وخاصة الأردن والبحرين والإمارات، وجيبوتي وجزر القمر، التي فتحت قنصليات بالعيون والداخلة.كما شكر باقي الدول العربية، التي أكدت باستمرار، دعمها لمغربية الصحراء، وفي مقدمتها دول مجلس التعاون الخليجي ومصر واليمن.

وعبر الملك بهذا الصدد عن اعتزاز جلالته بمواقف الأفارقة، حيث قامت حوالي 40% من الدول الإفريقية، تنتمي لخمس مجموعات جهوية، بفتح قنصليات في العيون والداخلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *