المغرب تحاول منافسة الصين والهند وتخطط لإنشاء مصنع كبير وضخم لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية”، هكذا عبر الصين عن توجسها من المنافسة المغربية القادمة حسب ما نشره الإعلام الرسمي الصين.

ويخطط المغرب على عهد حكومة أخنوش، لإحداث أول مصنع بشمال إفريقيا لبطاريات السيارات الكهربائية، مستفيدا من خبرة أبنائه مثل البرفيسور إدريس اليازمي، وتوفره إحتياطي عالمي هائل من ثروتي الكوبالت والفوسفات.

‏ووضع  حساب إخباري صيني على تويتر، المغرب في مصاف الدولة التي ستنافس الصين والهند في هذه الصناعة المستقلين، معرفا بمشروع المغربي العظيم.

ويتفاوض المغرب مع شركات مصنعة لبطاريات السيارات الكهربائية من أجل إنشاء مصنع في البلاد بما يناسب قطاع السيارات الحالي وإنتاج الكوبالت.

 

الصين
اول تعليق من الصين حول المشروع المغربي

وقال وزير الصناعة المغربي رياض الخميس: “نأمل في توقيع اتفاق لإنشاء المصنع قبل نهاية العام الجاري”، لكنه امتنع عن ذكر أسماء الشركات، ولم يذكر حجم الاستثمار الذي سيتطلبه، في حين أشار إلى أنه سيكون مصنعاً ضخماً.

وتابع الوزير: “إن المصنع المقرر لبطاريات السيارات الكهربائية سيوفر قوة دفع هائلة لقطاع السيارات المحلي، وسيستفيد من توفر الطاقة المتجددة والمواد الخام مثل الكوبالت والفوسفات في البلاد”.

وأوضح أن الطلب على مثل هذه البطاريات يتزايد في الخارج وفي داخل المغرب، إذ تخطط شركة سيتروين لمضاعفة طاقتها الإنتاجية في غضون عامَين من 50 ألف سيارة كهربائية صغيرة للغاية.

ولفت إلى أن وجود مصانع لإنتاج سيارات رينو وستيلانتيس بطاقة إنتاجية مجتمعة تبلغ 700 ألف سيارة في المغرب، قائلاً: “نستهدف إنتاج مليون سيارة في غضون الثلاث إلى أربع سنوات المقبلة”.

واحتلت صادرات نحو 250 مصنعاً مغربياً للسيارات وقطع غيارها المرتبة الأولى للصادرات الصناعية للمغرب خلال السنوات السبع الماضية، متجاوزة مبيعات الفوسفات.

وحتى مايو من العام الجاري، بلغت مبيعات قطاع السيارات في المغرب 4.13 مليار دولار، بزيادة 24%.

وقال مزور: “إن أول وثاني أكثر السيارات مبيعاً في أوروبا، داسيا سانديرو وبيجو 208، تصنعان في المغرب”.

وأكد أن المغرب تخطط لزيادة نسبة قطع الغيار المصنعة محلياً في السيارات التي تصدرها إلى 80% ارتفاعاً من 65% حالياً، وذلك في إطار زيادة قدرة البلاد التنافسية في مواجهة الصين والهند.

جبل تروبيك المغربي. قصة كنوز في مياه الصحراء المغربية (معدل)

وتابع: “صناعتا السيارات والطيران محركان للابتكار الصناعي في البلاد”.

صناعة الطيران في المغرب

قال مزور إن مبيعات صناعة الطيران ستتجاوز مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، إذ ارتفعت الصادرات حتى مايو إلى 877 مليون دولار، بزيادة 61% عن العام السابق.

وأصبحت شركة كولينز إيروسبيس يوم الاثنين أحدث لاعب رئيسي في قطاع الطيران ينضم إلى قائمة المصنعين العالميين، مثل بوينغ وإيرباص، الذين يستوردون قطع غيار مغربية الصنع.

والصفقة الموقعة على هامش معرض فارنبرة للطيران، ستضيف مليار دولار من الإيرادات لموردي قطاع الطيران المغاربة من مختلف واردات المحركات والمقصورات وبدن الطائرات وأجزاء الجناح.

وخلال نفس الحدث، وقع المغرب صفقة أخرى مع جال إيروسبيس لبناء مصنع لإنتاج الأجزاء الداخلية لمقصورات الطائرات بقيمة 12 مليون دولار.

وقال مزور: “إن بمقدور 140 مصنعاً بقطاع الطيران في المغرب الآن صنع 43% من المكونات التي تدخل في صناعة الطائرات العالمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات
  1. خلعتونا، هههه، شوفوا هير الصورة تحكموا واش اخنوش هادي يخلع هاذاك الشنوي هههههههههههههه

  2. كم احب هدا المجال الكهربائي يا ليتني اعمل في هدا المصنع

  3. D’ICI 2025 LA CONSTRUCTION DES VÉHICULES AUTOMOBILES HYBRIDES SERA GÉNÉRALISÉE DANS TOUS LES PAYS D’EUROPE C’EST DIRE QUE LA DEMANDE DU PÉTROLE DE L’ ALGÉRIE CESSERA

  4. الحمد لله على هذه النعمه المغرب يسير في الطريق الصحيح والمستقبل القريب في جل الميادين آمين يارب العالمين عاش المغرب ودائما شعارنا الله الوطن الملك

  5. ادا أصبح المغرب ينافس الصين والهند فادن الكراغلة لا يساوون شيء أمام تقدم مغرب أرادوا تدميره بخلق كيان وهمي جمهورية الوهم الجزاىر وخسرت الجزاىر 500 مليار دولار على أسطوانة مشروخة وما تزال حتى تورطت لتجعل من تندوف جمهورية الجزاىر الجنوبية بتندوف وبدلك كلما حاولته عصابة الجزائر انقلب سحره عليها فأصبحت دولة مدمرة على جميع الاصعدة ومعزولة دوليا تريد أن تسترجع مكانة فقدتها باعت لأجلها الجزاىر بالتقسيط لمن يسايرها في خرافتها حتى صارت شبح دولة

  6. اسمع يا تبون يا من يقول بأننا بنفخ عجلات السيارات نعتبر انفسنا من صناعهاالرئيسيين بشمال افريقيا بل اننا الأوائل بافريقيا برمتها