قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، لدى استقباله أمس الأربعاء في مراكش، كل من رئيسة هيئة “تحدي الألفية”، أليس أولبرايت، والوفد الأمريكي الرسمي المشارك في أشغال قمة الأعمال الأمريكية- الافريقية، و برون بوسبي، رئيس غرف التجارة الامريكية، إن الأمريكيون يثقون في برامج جلالة الملك محمد السادس.

ثقة البنك الإفريقي

وفي زخم ثقة البنك الإفريقي في حكومة المغرب تحت قيادة جلالة الملك، أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الأربعاء، بمراكش، مباحثات مع رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب، مرفوقا بوفد هام.

وتميز هذا اللقاء بحضور كل من وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس سكوري، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي.

وتناولت المباحثات مختلف أوجه الشراكة بين المغرب والمؤسسة المالية الإفريقية، وسبل تقويتها وتطويرها، حيث أعرب رئيس الحكومة عن ارتياحه لمستوى التعاون القائم ولأهمية البرامج والمشاريع والاستراتيجيات الكبرى التي باشرها المغرب في إطار الشراكة مع البنك الافريقي للتنمية.

كما شكل اللقاء مناسبة للتداول حول التحديات التي تواجهها الاقتصادات العالمية، وفي هذا الإطار استعرض رئيس الحكومة مختلف الاستراتيجيات والبرامج التي أطلقها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤكدا أن الحكومة حافظت رغم التقلبات الاقتصادية العالمية على استمرار المشاريع الإصلاحية الهيكلية وفق جدولها الزمني، فضلا عن استمرار الدعم للبرامج الاجتماعية، سواء في التعليم أو الحماية الاجتماعية، وتخصيص دعم إضافي للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن، في ظل ارتفاع أسعار مجموعة من المواد الأولية على الصعيد العالمي.

تحدي الألفية

وأجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمراكش، مباحثات مع رئيسة هيئة “تحدي الألفية”، أليس أولبرايت، والوفد الأمريكي الرسمي المشارك في أشغال قمة الأعمال الأمريكية- الافريقية، المنعقدة بالمدينة الحمراء.

وشكل الاجتماع مناسبة للتباحث حول مختلف أوجه الشراكة والتعاون بين المملكة المغربية والهيئة، إضافة لتدارس سبل وآليات مواكبة ختم برنامج “تحدي الألفية” الذي انخرط فيه المغرب قبل سنوات، والذي سينتهي العمل به في نسخته الحالية مع متم شهر مارس من العام 2023.

وخلال الاجتماع عبرت السيدة أليس أولبرايت، رفقة الوفد المرافق لها، عن ارتياح الهيئة التي يمثلونها لمستوى التعاون القائم مع المملكة المغربية، حيث عرفت الشراكة آفاقا جديدة، تماشيا مع النجاحات التي حققها المغرب على مختلف المستويات والأصعدة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جهته، أكد أخنوش أن المغرب مستمر في تنفيذ مختلف التزاماته في ما يخص برنامج تحدي الألفية، الموقع بين حكومة المملكة المغربية ونظيرتها الأمريكية، ممثلة بـ “هيئة تحدي الألفية”، منوها، في الوقت نفسه، بالتقدم الملحوظ المسجل على مستوى تنفيذ مختلف المشاريع التي يشملها برنامج التعاون “الميثاق الثاني”.

وأكد، في هذا الصدد، أن موضوعات الميثاق توجد في صلب أولويات الحكومة، والمتمثلة في التربية والتكوين، والشغل وتدبير العقار.

يو أس بلاك تشامبرز

والتقى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الأربعاء، في مراكش، برون بوسبي RON BUSBY، رئيس غرف التجارة “يو أس بلاك تشامبرز” (US Black Chambers) والوفد المرافق له، يتقدمهم محمد حجام الرئيس المؤسس للشبكة المغربية الامريكية، والذين يقومون بزيارة عمل للمغرب.

وخلال اللقاء تطرق الجانبان إلى أوجه الشراكة والتعاون، التي من الممكن أن تربط المملكة المغربية، مع غرف التجارة، خاصة فيما يتعلق بتعزيز الاستثمار وريادة الأعمال، وخلق مسارات التمكين للشركات في القارة الافريقية.

كما استعرض رئيس الحكومة خلال اللقاء، الأدوار التي يقوم بها المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة، من أجل تنمية الاستثمارات في القارة الإفريقية، من خلال إبرام المملكة لعدد كبير من الاتفاقيات مع مجموعة من الدول، حيث أصبح اليوم المغرب المستثمر الإفريقي الرائد في غرب إفريقيا، والثاني في القارة بفضل الرؤية الملكية المتبصرة. ‎

جدير بالذكر أن “غرف التجارة يُوأس بلاك تشامبرز (US Black Chambers)”، هي منظمة غير ربحية، تأسست في العام 2009، ويوجد مقرها في العاصمة الأمريكية واشنطن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *