إنتخبت أمس الجمعة في فرنسا، جهة الشرق عضوا في المكتب المسير للجمعية الدولية للجهات الفركوفونية، وذالك خلال إنعقاد جمعيتها العمومية بمقر جهة أوفرني رون ألب بمدينة ليون بفرنسا .

وشارك في أشغال الدورة العشرون للجمع العام للجمعية، كل من عمر حجيرة وصالح العبوضي، و نعيمة لحروري، نواب رئيس مجلس جهة الشرق، يومي 22و23 يونيو الجاري.

وجاءت مشاركة وفد جهة الشرق في الملتقى المذكور، وفق منشور في الصفحة الرسمية لجهة الشرق، بهدف تأكيد حضورها و انخراطها بالجمعيه الدولية للجهات الفرونكوفونية و لتقديم ملف ترشيح جهة الشرق كعضو في المكتب التنفيذي للجمعية.

 وقام صالح العبوضي بتقديم عرض شامل حول ما تزخر به جهة الشرق من مؤهلات وفرص للاستثمار وكذلك الممارسات الجيدة المكتسبة خاصة في ميدان الطاقات المتجددة و تشجيع الاستثمالر و التعاون .

وحضي هذا العرض باهتمام الجهات المشاركة في هذا اللقاء حيث أبداو رغبتهم للاستفادة من تجربة جهة الشرق في هذا المجال في أفق التباحث من أجل توقيع اتفاقيات شراكة و تعاون مستقبلا .

وجرى خلال الجمع العام للجمعية الدولية للجهات الفرونكوفونية تجديد الثقة في رئيسها السابق  لوران فوكيي رئيس جهة اوفرني رون ألب و انتخاب أعضاء جدد من بينهم جهة الشرق.

و القى عمر حجيرة كلمة أمام المشاركين شكر من خلالها بإسم رئيس مجلس جهة الشرق والمجلس رئيس جهة اوفرني رون ألب ورئيس الجمعية الدولية للجهات الفرنكوفونية لورون فوكيي  على نجاح هذا اللقاء الهام وكذا إنتخاب جهة الشرق ضمن المكتب الجديد.

وبهذا المكسب تسجل مرة أخرى جهة الشرق حضورها ضمن الفاعلين الدوليين النشيطين في ميدان التعاون اللامركزي الدولي والذي ترغب من خلاله تقاسم التجارب بين الجهات المنخرطة بغية تعزيز التنمية المستدامة والتضامنية و العادلة للمجالات الترابية و للشعوب.

وتجدر الاشارة إلى ان هذه الجمعية تضم أكثر من 220 جهة فرونكفونية و جمعيات وطنية للجهات تمثل أكثر من 28  بلدًا تهدف أساسًا إلى خلق و تفعيل روابط التعاون بين الجهات في جميع الميادين ذات صلة بالتنمية الترابية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *