لازال كتاب “مذكرات مثلية” المسحوب من معرض الكتاب يوما قبل إفتتاحه أمس في الرباط، الذي يتناول قصة فتاة مثلية داخل المجتمع المغربي وتغيير نظرة الناس لهذه الفئة، حيث لقيت مؤلفة  “مذكرات مثلية” فاطمة الزهراء أمزكار، تضامنا خاصا من لدى هاجر الريسوني، الصحفية وسلسلة عائلة أحمد الريسوني رئيس التجمع العالمي لعلماء المسلمين الإخواني.

“مذكرات مثلية” الذي أثارت برمجته من طرف وزارة بنسعيد في معرض الكتاب جدلًا، وشكل سحبه برأي البعض فضيحة للإدارة المعرض، اختزلت مؤلفته فاطمة الزهراء أمزكار، تيمته في القول إنه يحكي عن “مجتمع الميم هو أكثر مجتمع محكور”.

الرواية فاطمة الزهراء أمزكار ، في تعليق لها على قرار السحب من طرف إدارة معرض الكتاب، قالت “في وقت يحتفل فيه العالم بشهر الفخر، تتعرض كاتبة مغربية تدعى فاطمة الزهراء أمزكار لهجوم بسبب حفل توقيع كان مبرمجا يوم الأحد لا لشيء إلا كونها كتبت عن فئة من المجتمع ألا وهي المجتمع الميم”.

وبإمتعاص كبير أضافت، “الكتاب منع من المعرض، والحفل ألغي لدواعي نجهلها… نعتذر أصدقائي لن نستطيع اللقاء توقيع الإهداءات، الوزارة أعلت صوت الجهل والكراهية…”.

عائشة شفيعي وهي ممثلة مغربية تنحدر من كلميم  فكتبت ،” قرار منع رواية “مذكرات مثلية”  من حفل التوقيع ومصادرة جميع النسخ داخل المعرض هو انتصار للظلام.. كنت اعتقد أن زمن مصادرة الكتب قد ولى!!!

مذكرات مثلية

وأضافت” الموضوع ليس لأول مرة سيطرح في  الأدب المغربي فسبقته إبداعات مغربية، على سبيل رواية “إنعتاق الرغبة” التي تعالج تيمة العبور الجنسي!!، أعلن تضامني المبدئي واللامشروط مع كاتبة الرواية فاطمة الزهراء أمزكار”.

هاجر الريسوني، الصحفية وسلسلة عائلة أحمد الريسوني رئيس التجمع العالمي لعلماء المسلمين الإخواني أعلنت تضامنها مع الكاتبة بقولها: “منع رواية مغربية لدار نشر مغربية ولكاتبة مغربية وموجودة في المكتبات المغربية من عرضها في المعرض الدولي للكتاب المغربي، غير منطقي وغير مقبول، وفيه مصادرة لحرية الفكر والإبداع”.

وأضافت الريسوني في تدوينة لها، “الرواية التي منعت لكتابتها فاطمة الزهراء أمزكار “مذكرات مثلية” تناقش موضوع “المثلية”، من الجانب الإنساني لأن الإنسان يبقى إنسان بغض النظر عن ميولاته الجنسية”.

وتابعت ” للأسف هناك تناقض كبير في معالجة مثل هذه الملفات، كل التضامن مع فاطمة الزهراء ضد مصادرة روايتها والهجوم الذي تعرضت له، والإبداع ليس حكرا على موضوع معين أو زواية معينة”.

وخلصت هاجر الريسوني، الصحفية وسلسلة عائلة أحمد الريسوني رئيس التجمع العالمي لعلماء المسلمين الإخواني، “أما من سيقولون إنهم يخافون على أطفالهم و… معرض الكتاب كما فيه كتب الطبخ وكتب الدين والسياسة فيه أيضا روايات، ولا أحد مجبر لأن يشتري هذا الكتاب أو ذاك”.

مذكرات مثلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *