تكريسا لحضورها الكبير في دعم التبادل الثقافي بين المغرب وأمريكا، ومصداقيتها لدى حكومتي المغرب والولايات المتحدة الامريكية، حصلت الشبكة المغربية الأمريكية التي أسسها الإعلامي ورجل الأعمال المغربي محمذ الحجام على إقرار رسمي ثان من عمدة مدينة واشنطن، بعد مدينة الكسندريا، قبل سنتين، حيث ستحتفل الشبكة صيف هذه السنة لشهر كامل بالمغرب في منطقة واشنطن الكبرى.

وذكر بلاغ للهيئة التنفيذية للشبكة، أنه: “إنخراطا منها في مسلسل تعزيز ودعم العلاقات المغربية الأمريكية على الصعيدين الثقافي والاقتصادي تواصل الشبكة المغربية الأمريكية مبادراتها الرامية إلى المساهمة الفعالة والمستدامة في مد جسور التواصل والتبادل بين البلدين خصوصا بين منطقة واشنطن الكبرى ومدن مغربية يتم اختيارها كل سنة وفقا للمعايير معينة لبحث سبل التعاون والاستثمار والاحتفاء بما حقه الاحتفاء من فرص وموروث طبيعي، ثقافي وحضاري..”.

وأضافت الهيئة في بلاغ لها توصلت جريدة LE12.MA بنسخة منه، “منذ تأسيسها سنة 2014/2013  بمبادرة من الاعلامي ورجل الاعمال  محمد الحجام وبتعاون مع اصدقاء اعلاميين ومقاولين أمريكيين ومغاربة حرصت الشبكة  المغربية الأمريكية MAN  من جانبها على  المساهمة قدر المستطاع في التقريب بين البلدين والتعريف بثقافتيهما وبحث سبل التعاون وفرص الاستثمار عبر التعريف بمدن مغربية وما تزخر به وعبر استضافة  فنانين ومقاولين وفاعلين في مجالات حيوية وخلق أنشطة ثقافية وفنية قصد دعم التشبيك والتقارب  وايضا عبر تسهيل  تنظيم زيارات لوفود بين البلدين ولقاءات لبحث سبل الاستثمار والشراكة “.

وأضافت “في سابقة من نوعها تحتفل الشبكة هذه السنة ” بيوم المغرب ” وبعض مظاهر موروثه الثقافي والحضاري على مدى شهر كامل طيلة  يوليوز 2022؛ بعد ان تم  رسميا اقرار يوم 15 يوليوز من كل سنة يوما للمغرب في واشنطن من طرف السيدة عمدة المدينة Muriel Bowser   على غرار اعلان عمدة الاكسندريا  السيد Justin Wilson  قبل سنتين تخصيص يوم 10 يوليوز من كل سنة يوما للمغرب وما يحمل ذلك من رمزية”.

وحسب ما جاء في تصريح  لمحمد الحجام الرئيس المؤسس للشبكة  ” وان كانت هذه الالتفاتة الرمزية ثمرة جهود سنوات من العمل والفشل احيانا …الا انها ايضا التفاتة تشريف وتكليف على عاتقنا وسنعمل من داخل الشبكة على أن نفعل ما بوسعنا-  وطبعا بمساعدة من لهم غيرة وإيمان بفكرة ان تقوية التشيك بين الأفراد والمؤسسات و دعم التواصل الدائم وحسن تسويق مؤهلات المغرب المهمة وادماج المغاربة الامريكيين في النهوض بديبلوماسية اقتصادية وثقافية موازية .- ستعمل على الانتقال  بالعلاقات الثنائية بين البلدين الى مرحلة جديدة  نتمناها اكثر  عملية وانتاجية ونجاعة.”

ويضيف الحجام ان “تخصيص شهر كامل للاحتفال بدولة وبثقافتها وامكاناتها سابقة لم تحدث من قبل كتشريف لاي بلد عربي او افريقي او إسلامي ان صح التعبير…لذلك ارتأينا أن نؤجل استضافة مدينة أكادير المغربية التي كان من المقرر الاحتفاء بها في الدورة السابعة ليوم المغرب ضمن أنشطة الشبكة هذه السنة على غرار مدن اخرى تم الاحتفال بها في الدورات السابقة “.

من جهتها أشارت فاطمة كمال، عن خلية العلاقات العامة والتواصل “ان هذه الاحتفالات ستتزامن واحتفال مدينة الاسكندريا في ولاية فيرجينيا بمرور 373 على تأسيسها في يوليوز من سنة 1749 وتعتبر المدينة من اعرق واهم مدن ولاية فيرجينا ويقطن بها اكثر من عشرة الآلاف مهاجر مغربي. وايضا يعتبر شهر يوليوز هذه السنة فرصة للعودة إلى الحياة الطبيعة بعد تخفيف التدابير الوقائية من الوباء”.

ويتزامن هذا الحدث كذلك، في المغرب واحتفالات عيد الاضحى وعيد العرش واحتضانه للعديد من التظاهرات الثقافية والدولية…كما سيتم تسليط الضوء على بعض مسار بعض الفعاليات النسائية والشبابية النشيطة في منطقة واشنطن وفيرجينيا   “.

 وحسب برنامج اولي ستفتتح الشبكة برنامجها للدورة السابعة هذه السنة  بأسبوع من 9 الى 16 يوليوز من الأنشطة المتنوعة بدا  بحفل عشاء Gala Dinner في التاسع من يوليوز إحتفالا بالإقرار الجديد واحتفاءا وتكريما لشخصيات سيتم الاعلان عن الاسماء لاحقا.. ستكون أمسية فنية تراثية ثقافية متنوعة.

ويوم العاشر من يوليوز الذي يصادف عيد الاضحى وايضا احتفالات الكسندرية بذكراها 373 على تاسيسها. سيخصص للقاءات عمل وتشبيك بين مغاربة وامريكيين ودعم ريادة الشباب والنساء في عالم المقاولة والاستثمار.

ويقول محمد الحجام ” سعيد ومتحمس للأنشطة الشبكة و”شهر المغرب” هنا في الكسندريا طيلة شهر يوليوز بعد سنتين من الجمود والتأقلم مع الظروف المستجدة نعود بنفس جديد لمواصلة العمل وسنوافيكم بتواريخ ومواعيد القادم من الأنشطة الفنية والثقافية التي نحن بصدد الإعداد لها ووضع بعض اللمسات الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *