le12.ma

 

أتلفت المصالح الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ”أونسا”، بمساعدة السلطات المحلية، حقول النعناع التي ثبت أن أصحابها استخدموا مبيدات غير مرخصة لزراعة النعناع، حتى لا يتم تسويقها وبيعها في الأسواق الوطنية، من أجل حماية المستهلك. كما حرّرت المصالح ذاتها محاضر مخالفات في حق المنتجين المعنيين وإرسالها إلى المحاكم.

وجاء هذا الإجراء بعد وقوف مصالح المراقبة على عدد من العيّنات غير المطابقة للقوانين والمواصفات المعمول بها نتيجة استعمال مبيدات غير مرخصة على زراعة النعناع.

وتظلّ نتائج لا يمكن تعميمها على كل إنتاج النعناع، بل تخص المزارع التي أُخذت منها العينات.

ويواصل مصالح “أونسا”، بحسب بلاغ، تنفيذ برنامج المراقبة على النعناع، إذ يتخذ جميع التدابير اللازمة إلى حين تقويم الوضعية، من أجل ضمان تسويق منتوجات آمنة لحماية صحة المستهلك، إضافة إلى أن أسواق الجملة والأسواق الكبرى مدعوة لطلب نتائج التحاليل المخبرية التي تثبت سلامة منتوج النعناع من قبَل الموزعين. ويضم برنامج مراقبة النعناع، إضافة إلى المراقبة في أسواق الجملة والأسواق الكبرى، أخذ عينات من المزارع.

وكانت مصالح المكتب قد أخضعت النعناع للمراقبة في الضيعات، في إطار برنامج المراقبة المكثفة للسلامة الصحية للنعناع، إذ همّ هذا البرنامج أهم المناطق المنتجة لهذه النبتة وهي منطقة الرباط -القنيطرة وطنجة -تطوان -الحسيمة، والدار البيضاء -سطات، وسوس -ماسة ومراكش -آسفي وفاس -مكناس.

ويقوم “أونسا بتنفيذ برامج سنوية للتتبع والمراقبة على مستوى أسواق الجملة في جميع جهات المملكة تخص السلامة الصحية للمنتجات النباتية الطرية، وعلى وجه الخصوص الفواكه والخضر والنباتات المنسمة (بما فيها النعناع) التي تستهلك بكثرة خلال فترات الإنتاج والتسويق.

ويعدّ استعمال المبيدات من بين وسائل المكافحة للحد من أضرار الآفات التي تصيب نبتة النعناع (الأمراض، الحشرات، الأعشاب الضارة) لذلك يدعو المكتب جميع المنتجين إلى استعمال مبيدات مرخص لها على زراعة النعناع واحترام التعليمات الموصى بها. كما ينبه المكتب مختلف المنتجين إلى أن مخالفة هذه المعايير والمواصفات سيعرضهم للعقوبات الإدارية والقضائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *