وكالات -le12.ma

 

كشفت مصانع السيارات “فيات -كرايسلر” الإيطالية -الأمريكية، اليوم الخميس، أنها سحبت عرضها الذي تقدّمت به من أجل الاندماج مع مجموعة “رونو” الفرنسية، لتتراجع أسهم الأخيرة بـ7,10% في بورصة باريس.

وأفادت “فيات-كرايسلر”، في بلاغ لها، بأنها مقتعة بأهمية العرض الذي تقدمت به للمجموعة الفرنسية، غير أنها ترى أن ”الشروط السياسية ليست متوفرة في فرنسا من أجل إنجاح التحالف”.

وكانت “رونو” قد أصدرت، أمس الأربعاء، بلاغا أكدت فيه أن مجلس إدارتها، الذي عُقد لليوم الثاني على التوالي من أجل دراسة المقترح، لم يتخذ أي قرار بطلب من الحكومة الفرنيسة، التي تملك 15% رأسمال الشركة. وحذرت الحكومة الفرنيسة من التسرع في الانخراط في مشروع الاندماج، الذي كان ينتظر أن يساعد على خلق ثالث مصنع للسيارات في العالم.

وفي هذا الإطار، أفادت “فرانس بريس” بأن جميع المتصرفين وافقوا خلال التصويت في مجلس الإدارة، مساء (أمس) الأربعاء، على الإندماج، باستثناء ممثل الأجَراء وممثلين لـ”نيسيان” الذين امتنعوا عن التصويت.

ومن جانبه، قال برونو لومير، وزير المالية الفرنسي، إنه يفترض في فرنسا أن تحمي مصالحها وفرص العمل في أي اندماج بين شركتي رونو وفيات، مشددا على أن الحكومة الفرنسية تسعى إلى الحصول على ضمانات قبل الموافقة على الصفقة.

وتتمثل هذه الضمانات، بحسب المتحدث ذاته، في الحفاظ على مناصب الشغل وضمان حضور جيد لفرنسا في مجلس إدارة التحالف الجديد في إطار نوع من التوازن في الحوكمة وإسهام التحالف الجديد في المشروع الأوربي للبطاريات الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *