جمال أزضوض -وجدة

 

فتح مطار بوعرفة، أمس الاثنين،، أبوابه واستقبل أول رحلة جوية قادمة من مطار محمد الخامس في الدار البيضاء.

وقد حضر الافتتاح كل من محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومعاذ الجامعي، والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، ومحمد الضرهم عامل إقليم فجيج. كما حضر الافتتاح عبد الحميد عدو ،المدير العام للخطوط الملكية المغربية، ومحمد ربيع الخليع، مدير مكتب السكك الحديدية، والطيب المصباحي، نائب مجلس جهة الشرق، وأعضاء مجلس جهة الشرق العاملين في إقليم فكيك، إضافة الى مجموعة من الفعاليات، المدنية والعسكرية.

وقال نائب رئيس مجلس جهة الشرق، “ان إقليم فكيك يعيش حدثا تاريخيا اليوم، ويتعلق الأمر بعقد اتفاقيتين، تتجلى الأولى في الخط الجوي الذي ربط مطار الدار البيضاء بمطار بوعرفة، والثانية بالربط السككي بين بوعرفة ووجدة ومختلف مدن جهة الشرق”.

وأضاف الطيب المصباحي أن الملك محمد السادس نادى دائما بفك العزلة عن العالم القروي، ليحظى بذلك إقليم فكيك بمجموعة من الاتفاقيات تهدف إلى فك العزلة عن هذا الإقليم النائي وربطه بمحيطه أولا، وبامختلف جهات المغرب ثانيا.

ووضح المتحدث ذاته “أن المؤهلات والإمكانات التي يحظى بها هذا الإقليم، على المستوى السياحي والاقتصادي والفلاحي والصحراوي، تستوجب ربطه بباقي جهات المملكة”.

ومن جهته، أكد محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن الربط السككي سيمكن من التعريف بالمنطقة وبمؤهلاتها الثقافية والسياحية والأثرية، مُجددا شكره لكافة الشركاء الذين أسهموا في إخراج هذا الخط الجوي والسككي إلى حيز الوجود، وخص بالذكر، مجلس جهة الشرق ووكالة تنمية جهة الشرق والسلطات المحلية وجميع الجهات التي أسهمت في إخراج الاتفاقيتين إلى حيز الوجود.

وفي هذا الصدد، قال عبد الحميد عدو، المدير العام للخطوط الملكية المغربية، إن “الربط الجوي بين مطار الدار البيضاء ومطار بوعرفة سيتيح رحلات الذهاب والعودة، يومي الاثنين والجمعة من كل أسبوع، بثمن 999 درهما، وإن هذا الخط سيسهم في جلب استثمارات للإقليم، المتميز سياحيا”، مشيرا الى أنه يتم تدارس إمكان فتح خطوط جديدة مستقبلا.

وقد تَوّج هذا الربط الجوي بين مطار الدار البيضاء وبوعرفة مجهودات عدة متدخلين، كمجلس جهة الشرق ووزارة السياحة، التي من شأنها أن تسام في إنعاش السياحة في إقليم بوعرفة -فكيك، الذي يمتاز بمنتوج سياحي مهم، وإعطاء دفعة قوية لجلب الاستثمارات، ما سينعكس إيجابا على خلق فرص الشغل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، إذ بإمكان مطار بوعرفة أن يستقبل حوالي 200 ألف مسافرٍ سنويا وأن يؤدي دورا مهما على مستوى النقل الجوي الوطني والدولي، خاصة بالنسبة للجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وكان عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، قد وقع مؤخرا، اتفاقية شراكة مع عبد الحميد عدو، المدير العام للخطوط الملكية المغربية، لتعزيز الربط الجوي بين مطارات جهة الشرق ومطار الدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *