le12.ma -وكالات

 

قال المتحدت باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أمس الثلاثاء في نيويورك، إن غوتيريس يرجو ”من جميع الدول الأعضاء” في المنظمة دعم الجهود الأممية الرامية الى إيجاد حل نهائي لقضية الصحراء.

وتابع المتحدث باسم غوتيريس، في ندوته الصحافية اليومية: ”نأمل أن تدعم جميع الدول الأعضاء جهود الأمم المتحدة، على اعتبار أن جهود (المبعوث الشخصي للأمين العام الى الصحراء) هورست كولر تتم بتفويض من مجلس الأمن”.

وكان هذا التأكيد جوابا عن سؤال لأحد المراسلين حول إعلان دعم المسار السياسي الحصري للأمم المتحدة الذي تبنته، أول أمس الاثنين، 37 دولة إفريقية شاركت في أشغال المؤتمر الوزاري الإفريقي في مراكش حول دعم الاتحاد الإفريقي للمسار السياسي للأمم المتحدة بشأن الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وفي هذا الصدد، ذكّر المتحدث باسم الأمين العام بعقد مائدة مستديرة ثانية في جنيف (الأسبوع الماضي) حول قضية الصحراء المغربية بمبادرة من كولر، في إطار جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي، واقعي، عملي، مستدام وتوافقي لهذا النزاع الإقليمي.

ويشار الى أن البلاغ الختامي الذي صدر في اختتام أشغال المؤتمر الوزاري في مراكش وافق على “تفعيل الرؤية الحكيمة والمتشاور بشأنها”، التي تبناها قادة الدول والحكومات خلال القمة الـ31 للاتحاد الإفريقي، التي عُقدت يومي 1 و2 يوليوز 2018 في نواكشوط (موريتانيا) بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *