الرباط: le12.ma

حذر بعض العلماء، في دراسة أجريت حديثا، ونشرت في “nature microbiology”، من تناول الأرز والمعكرونة إذا كانت مطبوخة منذ بضعة أيام وخزنت.

وجاء في الدراسة أن هذه الأغدية ممكن أن تكون بكتيريا قد تؤذي إلى التسمم غذائي، أو حتى إلى الموت.

وعادة ما يظن الناس أن اللحوم والدواجن والأسماك التي تخزن في الثلاجة لبضعة أيام، هي التي تكون البكتيريا الضارة بالإنسان، بينما يتناسون الأرز والمعكرونة.

ويشك العلماء في أن هناك بكتيريا قاتلة في هذه الأغدية وتسمى ” Bacillus cereus ” والتي بإمكانها أن تتكاثر، وفقا لما نشره موقع “science alert”.

وحذر صاحب الدراسة، الباحث الأسترالي من الجامعة الأسترالية الوطنية، “ماتور أنوكريتي”، من خطورة هذه البكتيريا الشائعة، حيث أنها “تعيش في أي بيئة تجدها صالحة لبقائها مثل: “التربة والحيوانات والحشرات والغبار والنباتات”، وقد تعيش “باستخدام العناصر المغذية من المنتجات الغذائية، بما في ذلك الأرز ومنتجات الألبان والتوابل والأطعمة الجافة والخضروات”.

وأما عن حالات الوفاة التي نتجت عن هذه البكتيريا، كانت إبلاغ عن حالة 5 أطفال من عائلة واحدة عام 2005، أصيبوا بالمرض جراء تناولهم لسلطة معكرونة طبخت قبل أربعة أيام، فعانى جميع أفراد العائلة من تسمم غذائي بدرجات مختلفة، بل وتوفي الابن الأصغر بسبب ضعف مناعته.

ويتابع أنوكريتي قائلا إن بكتيريا “Bacillus cereus” يمكن أن تنتقل عن طريق الغذاء، لكن العدوى بها لم ترصد بسبب أعراضها الخفيفة، لكن حالة مستعصية كهذه تؤكد على احتمال خطورة هذه البكتيريا بسبب ما أحدثته من فشل بالكبد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *