*جواد مكرم

 

في ضربة لمافيا السطو على عقارات الغير، نوه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، في بداية أشغال المجلس الحكومي الذي إنعقد اليوم الخميس في الرباط، بالمجهودات التي تم القيام بها في مجال رقمنة الإجراءات العقارية وعمليات التحفيظ العقاري، وعلى رأسها النجاح في الرقمنة الكلية للعمليات العقارية في مجال التوثيق.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة،  حصلت جريدة “Le12.ma” عربية، على نسخة منه، شروع 1650 موثقًا عقاريًا منذ 15 شتنبر 2021، في إيداع ملفاتهم إلكترونيا، وبشكل كلي، عبر المنصة الرقمية شديدة الأمان للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

وأضاف رئيس الحكومة، في استعراضه لتفاصيل هذا المنجز، أنه يتم سنويًا إنتاج وتوقيع مليون و600 ألف شهادة بشكل رقمي، وإقران كل واحدة منها برمز فريد يتيح التأكد منها.

وفي ضربة قاضية لمافيا السطو على عقارات الغير، أبرز رئيس الحكومة، أن كل وثيقة تأتي من الموثقين تحمل توقيعًا إلكترونيًا غير قابل للاختراق مع ضمان التتبع واقتفاء الأثر بشكل تام لهذه العمليات. 

وحرصًا على تكريس الأمن التوثيقي وحماية حقوق المواطنات والمواطنين، شدد رئيس الحكومة، على أن عملية أرشفة الملفات المودعة من قبل الموثقين لدى المحافظات العقارية في كل ربوع المملكة المغربية صارت تكتسي، وبشكل كامل، طابعًا رقميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *