مراكش -le12.ma

ترأس محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وجميلة مصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، صباح اليوم السبت، حفل إعطاء انطلاقة “كرنفال” احتفالي بمناسبة افتتاح “أسبوع الصانع التقليدي بمراكش”.

وانطلق موكب الكرنفال من مجمع الصناعة التقليدية، ليجوب العديد من شوارع مراكش إلى غاية ساحة “باب الجّديد”، لإعلان فعاليات الحدث ودعوة الزوار إلى زيارة المعرض واكتشاف الموروث الفني للصناعة التقليدية المغربية وجماليتها.

كما سينظم “كرنفال” آخر في 13 فبراير 2019، بينما تُخصَّص رحلات يومية مجانية إلى فضاء العرض وتنظيم سحب يومي للزوار المشترين، إضافة إلى عروض للأزياء وورشات للأطفال، ينشّطها حرفيون لكشف مهاراتهم الفنية.

وتنظم الدورةَ الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية في مراكش، في الفترة ما بين 9 و17 فبراير 2019، في ساحة “باب الجّديدْ”، وزارةُ السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بشراكة مع مؤسسة دار الصانع.

ويُخصَّص في دورة هذه السنة فضاء واحد يمتد على مساحة 50 ألف متر مربع لفائدة 1200 عارض، يمثلون جهات المملكة الـ12، بمختلف فئاتهم، من صناع وتعاونيات ومقاولات الصناعة التقليدية.

ويتوسط فضاءَ كل جهة، باب يجسّد خصائصها الثقافية والحرَفية. كما تم تخصيص فضاء عـى مساحة 600 متر مربع لعرض حرَف وفنون الصناعة التقليدية.

وتُقدّم الدورة برامج موازية غنية، أهمّها الملتقى الثامن للمحافظة على حرف الصناعة التقليدية المغربية، والمناظرة الوطنية الموضوعاتية الثانية: فرع الحلي والمجوهرات، وكذا يوم التكوين المهني في الصناعة التقليدية حول التقنيات المختلفة لتسويق المنتجات، إضافة إلى دورات تكوينية في الثقافة المالية لصالح دور الصناع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *