le12.ma

تفاعل كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش، إيجابيا مع مطالب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان -فرع المنارة والمكتب المحلي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية في مراكش، بفتح تحقيق إداري معمق حول ظروف وملابسات اقتحام عوني سلطة، قبل أيام، مقر إذاعة مراكش.

وتفيد آخر معطيات هذه القضيّة، التي أثارت استياء عارما في أوساط الإعلاميين والصحافيين المغاربة، بأن والي مراكش طالب فاطمة أقروط، مديرة الإذاعة الجهوية لمراكش، بتمكينه من التسجيلات، بالصوت والصورة، للكاميرا وللحلقة المسجلة للسهرة الأسبوعية التي بثتها الإذاعة، والتي شهدت “اقتحام” عوني السلطة أستوديو الإذاعة، حسب ما جاء في بلاغي الهيئة الحقوقية والنقابة المذكورتين.

وقد تفاجأت سلطات الولاية، بحسب مصادر مقربة من التحقيق الإداري، الذي باشره رئيس قسم الشؤون الداخلية في الولاية تحت إشراف والي المدينة، بأنّ إذاعة مراكش لا تتوفر على كاميرات للمراقبة الأمنية في مدخل مقرها.. كما تم الاستماع إلى التسجيل الكامل للسهرة الأسبوعية، التي احتفت خلالها الإذاعة المذكورة بالفنانة كريمة الصقلي. وكشف التحقيق خلو التسجيل من أي صوت أو كلام منسوب إلى عونَي السلطة، بخلاف ما تم تداوله من ادّعاءات تتهم الشخصين بـ”اقتحام أستوديو الإذاعة وهما في حالة سكر، ما تسبب في توقيف البث المباشر للسهرة.

وننتظر أن تصدر ولاية مراكش بلاغا توضيحيا في الأيام القليلة المقبلة، بعد استكمال مراحل التحقيق مع العونين المذكورين، اللذين فنّدا جميع الادّعاءات والتهم المنسوبة إليهما، بحجة أنهما طبقا التعليمات وأوامر رئيسهما قائد الملحقة الإدارية في منطقة جليز.

وتفيد آخر المعطيات المتوافرة بشأن القضية بأن الملابسات الحقيقية للواقعة تعود إلى أواخر الأسبوع الماضي بعدما استدعت إذاعة مراكش الجهوية مجموعة من الفنانين والضيوف لتنشيط فقرات السهرة الأسبوعية، ضمنهم أشخاص مكفوفون من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين تجمهروا أمام مقر الإذاعة بكيفية أثارت انتباه السلطة المحلية والمارة، ما استدعى تدخّل قائد الملحقة الإدارية في جليز، الذي أمر عونَي السلطة بالتوجه إلى عين المكان من أجل البحث والتقصي حول أسباب هذا التجمهر، خوفا من أن يتعلق الأمر باعتصام او احتجاج للمكفوفين أمام مقر الإذاعة.

وقد نفذ عونا السلطة المشار إليهما بتنفيذ المهمة، وفق تعليمات القائد، مع نفيهما -نفيا قاطعا- اقتحامهما أستوديو السهرة، إذ اقتصرت مهمتها، بحسب ما أفادت مصادر، على استفسار حارس الأمن الخاص والمسؤول عن مكتب الاستقبالات في البهو الخارجي للإذاعة المذكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *