le12.ma

وجّهت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء اليوم الخميس، تحذيرا للأمريكيين يطالبهم بـ”توخي أقصى درجات الحذر عند السفر إلى الصين”.

وجاء في التحذير أن “قوانين داخلية صينية قد تؤدي إلى اعتقالهم فترة طويلة داخل البلاد”، بعد إلقاء السلطات القبض على كنديين اثنين للاشتباه في تهديدهما للأمن القومي.

وطالب بلاغ وزارة الخارجية الأمريكيين بـ”توخي الحذر الزائد نظرا إلى القوانين التعسفية والقيود الخاصة على مزدوجي الجنسيتين الأمريكية والصينية”، مشيرا إلى أن “السلطات الصينية تمارس سلطات واسعة النطاق، ما يؤدي إلى منع مواطنين أمريكيين من مغادرة البلاد باستخدام “حظر الخروج”، بما يؤدي في بعض الحالات إلى الإبقاء على المواطنين الأمريكيين سنوات في الصين”.

ونبّه التحذير إلى أن “الصين تستخدم الحظر على الخروج قسريا لإرغام المواطنين الأمريكيين على المشاركة في التحقيقات التي تجريها الحكومة، أو لإغراء الأفراد بالعودة إلى الصين من الخارج، أو لمساعدة السلطات الصينية في حل النزاعات المدنية لصالح الأطراف الصينية”.

وجاء تحذير وزارة الخارجية الأمريكية بعدما اعتقلت السلطات الصينية مواطنين كنديين في الأسابيع الأخيرة، للاشتباه في تهديدهما الأمن القومي.

وكانت أمريكا والصين قد اتفقتا، في دجنبر المنصرم، على تعليق مدته 90 يوما لـ”الحرب التجارية” الطاحنة بينهما لإتاحة الوقت لإجراء محادثات جديدة وإنهاء نزاع أدى إلى تبادل فرض رسوم جمركية قاسية على سلع كل منهما.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت سابق، “إن تقدما كبيرا يجري إحرازه في الاتفاق بين بلاده والصين لحل الخلافات بينهما، والتي نشأت بعد تبادل البلدين فرض رسوم على الواردات في وقت سابق من العام الجاري”.

وكتب ترامب في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، مساء السبت 29 دجنبر الماضي جاء فيها “أجريت للتو مكالمة طويلة وجيدة للغاية مع الرئيس الصيني تشي جين بينغ”. الاتفاق يسري بكيفية جيدة جدا، ولو طبق فسيكون شاملا بما يغطي كافة المسائل ونقط الخلاف. لقت تم إحراز تقدم كبير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *