م. الحروشي

 

بعدما رفضت زعيمته اخذ جرعة اللقاح، هدد المكتب السياسي لحزب الاشتراكي الموحد الذي تقوده النائبة البرلمانية نبيل منيب، باللجوء إلى المحكمة الدستورية، الطعن في قرار الحكومة المتعلق بجواز التقليح.

ودعت قيادة الحزب الحكومة في إجتماع لها اليوم الثلاثاء، إلى التراجع عن هذا القرار، وكذلك قرار فرض حظر التنقل الليلي.

وقال المكتب السياسي، في بلاغ له توصلت جريدة “le12.ma عربية بنسخة منه، “نستنكر إستمرار الدولة في ضرب مبادىء حقوق الإنسان، عبر فرض إجبارية التلقيح على المواطنات والمواطنين”.

جواز التلقيح وإمتحان قناعات منيب

وقال خالد أيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إنه سيصبح من الممكن إستخراج جواز التلقيح بعد تلقي الجرعة الأولى.

وأكد الوزير في حوار له مع الاذاعة الوطنية، وفق تدوينة للصحفية الاذاعية مريم بوتروات، أن ” المواطنون الذين يعانون حساسية شديدة ضد مكونات اللقاح يمكن أن يتمتعوا بما يمنحه جواز التلقيح بعد الحصول على شهادة طبية تثبت المانع”.

وتابع الوزير :”الحساسية ليست دائما مانعا ضد التلقيح”.

 وحول إجراءات تعليق عدد من الرحلات خارج المغرب أوضح الوزير:” تعليق الرحلان بين المغرب وهولندا وألمانيا وبريطانيا سيتبعه إتخاذ إجراءات احترازية لضمان عدم تفشي متحورات فيروس كورونا في المغرب”.

 “لارام” تصدم مغاربة الخارج وتُعلق رحلاتها من وإلى هذه الدول الأوروبية

وكان خالد أيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، قد قال خلال حلوله ضيفًا قبل قليل على القناة الأولى: “جواز التلقيح سيصبح لاغيا إذا لم يتم أخذ الجرعة الثالثة”.

وقررت الحكومة ابتداء من يوم الخميس 21 أكتوبر 2021، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها ” جواز التلقيح ” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *