مقر البرلمان: جواد مكرم /هشام الشواش

 

يبدو أن الحكومة الحالية، ستكون أمام مداخلات إستقلالية يقودها نور الدين مضيان، رئيس الفريق بمجلس النواب، لا تختلف كثيرًا عن مداخلات فرق أحزاب المعارضة.

ذلك ما ظهر ربما أول أمس الأربعاء بمناسبة مناقشة البرنامج الحكومي، وما أكده إبن الريف مضيان، في حوار مع جريدة “le12.ma” عربية، حين قال: “لقد إنتقدنا كإستقلاليون حكومة عباس الفاسي” مضيفًا: “لن نسلم الحكومة الحالية شيكًا على بياض”.

وكان نور الدين مضيان، رئيس الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، قد تقدم وهو يناقش البرنامج، بمداخلة، جعلت رئيس الحكومة يتسأل هل هو الفريق الإستقلالي من الأغلبية أم من المعارضة البرلمانية.

وخص رئيس الحكومة، بحضور نزار بركة  نور الدين مضيان، بـ”كلاش” مباشر على الهواء، حين قال له: “عندما أريد مخاطبة الفريق الاستقلالي، سأخاطبه بمجلس المستشارين، وعندما أريد مخاطبة نور الدين مضيان، سأخاطبه بمجلس النواب”.

كواليس إجتماع صاخب للفريق الاستقلالي حضره نزار بركة حول “كلاش أخنوش” لنور الدين مضيان

وعقد الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب مساء أول أمس الأربعاء إجتماعا صاخبا بحضور الأمين العام نزار بركة، مباشرة بعد مصادقة الغرفة الأولى للبرلمان على البرنامج الحكومي، على خلفية “كلاش أخنوش“، لرئيس الفريق نور الدين مضيان.

وإمتد هذا الاجتماع الغير المبرمج الذي احتضنته قاعة الاجتماعات التابعة للفريق بمجلس النواب، كما عاينت جريدة “le12.ma” عربية، لأكثر من ساعتين، حضره عدد من عضوات وأعضاء الفريق الاستقلالي، بإستثناء النائب عبد الإله البوزيدي الذي إلتحق متأخرًا، وغياب آخرين.

وذكر مصدر الجريدة، أن نزار بركة، وزير التجهيز والماء والأمين العام للحزب، لم يكن متفقًا مع نبرة المداخلة التي تقدم بها رئيس الفريق نور الدين مضيان، بمناسبة مناقشة البرنامج الحكومي، والتي لم تروق رئيس الحكومة عزير أخنوش.

وذكر الأمين العام، الحاضرون في هذا الاجتماع، بأن حزب الاستقلال حزب في الحكومة، ويجب على عضوات وأعضاء الفريق مراعاة ذلك.

ولم يستسغ نور الدين مضيان، الذي “كلاشه” رئيس الحكومة على الهواء مباشرة، تقبل “كلاش” ثان من الأمين العام للحزب نزار بركة.

وتوجه مضيان الى بركة بالقول يؤكد مصدرنا: ”السيد الأمين العام، نعلم أننا حزب مشارك في الحكومة وندعمها ونساندها، ولكن لا تنسى أننا كنا نترافع أمام البرلمان بمداخلات قوية ونحن نقود الحكومة على عهد الأستاذ عباس الفاسي، لأن هذا هو حزب الاستقلال“.

وفِي هذا السياق أكد مضيان، أن مداخلته في مجلس النواب، لا تعكس موقف معارض للحكومة، بقدر ما تعكس روح حزب الاستقلال، الذي ينحاز إلى الصراحة بغض النظر عن موقعه أكان في الحكومة أو المعارضة.

وقال مضيان في هذا الحوار الحصري مع جريدة “le12.ma” عربية: “لن نتراجع كفريق عن دعم ومساندة الحكومة،كما لن نتراجع عن قناعاتنا وأسلوبنا داخل الفريق الاستقلالي في بلورة مواقفنا ومداخلاتنا في مساءلة الحكومة”.

شاهد الحوار:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *