le12.ma – وكالات

أفاد موقع “أفريكا أنتلجنس ” المقرب من عدة دوائر مخابرات دولية، “أنه في إطار التقارب المغربي الإسرائيلي لتقوية العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات ومواجهة التحديات المُشتركة، يعمل الطرفان حاليا لتطوير مشروع صناعة الدرونات الانتحارية في المغرب”.

وتصف شركة “إلبيت سيستمز” طائرات SkyStriker المسيرة الانتحارية بأنها درونات “هجومية صامتة و غير مرئية و مُفاجئة تُقدم أقصى درجات الدِّقة والموثُوقية، وتُوفر ميزة حاسمة في ساحة المعارك الحديثة”.

وكانت دولة، أذربيجان أول دولة إفريقية، اشترت طائرات HAROP المسيرة وحصلت على خط إنتاج محلي لمسيرات Sky Striker الانتحارية القادرة على القيام بضربات انتحارية دقيقة وبعيدة المدى.

ويسعى المغرب إلى تحديث قدرات قواته الجوية، وقد حدد المسؤولون المغاربة استخدام الطائرات بدون طيار في القتال باعتباره “بُعدًا رئيسيًا لجهود التحديث العسكري”، وفقًا لما ذكره خبير الدفاع في جامعة أكسفورد، صمويل راماني.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة هي المورد الرئيسي للأسلحة إلى المغرب، إلا أن هذا لم يمنع المغرب من الحصول على الأسلحة التي يحتاجها من الدول الأوروبية مثل: اقتناء القمر الصناعي الاستخباري محمد السادس من فرنسا، وشراء فرقاطات من بلجيكا وإيطاليا، وكذلك المفاوضات الجارية للحصول على فرقاطات بحرية من إيطاليا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *