* مراكش – أشرف الحاج

قال عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، إنه في حالة تصويت المغاربة على حزبه من أجل الوصول إلى رئاسة الحكومة القادمة، سيعمل على تنزيل إلتزامات برنامجه الإنتخابي، من أجل خدمة الوطن والمواطن.

وأكد أخنوش، اليوم الجمعة من مراكش، التي إحتضنت المحطة الثانية للجولة الوطنية لـ”برنامج الأحرار”، أن ” برنامج الأحرار، برنامج معقول” موضحا أن ” البرنامج المعقول هو البرنامج لي فيه إجراءات محددة خاصة بقطاعات واضحة، وماشي برنامج كيدعي الشمولية”.

 وتابع المتحدث نفسه في معرض تناوله إشكالية القطاع الصحي في المغرب، قائلا:”جبنا حزبه مقترح إحداث صندوق لتدبير زكاة المال، وتخصيص نصف المساهمات التضامنية لتمويل قطاع الصحة، والأخص لعلاج الأمراض المزمنة، كالسكري والقلب والقصور الكلوي وغيرها”.

وأضاف المسؤول الحزبي، أمام ممثلي ثلاثة جهات (مراكش- أسفي، بني ملال-  خنيفرة، درعة – تافيلالت)، لضمان إستقلالية هذه المؤسسة من كل توظيف سياسوي :”كنقترحوا إحداث مؤسسة تكون مستقلة عن كل تأثير حزبي، من أجل التكفل بجمع وتدبير زكاة المال”.

بالفيديو. هكذا دافع قادة الأحرار عن التزاماتهم الانتخابية

 يذكر أن أخنوش، قدم تشخيصا بلغة الأرقام حول واقع القطاع الصحي بالمغرب، أكد فيه أن “34 مدينة من بين 100 مدينة زارتها قافلة “100 يوم 100 مدينة”، لا تتوفر على أقسام الولادة”.

وفيما إقترح مضاعفة ميزانية وزارة الصحة مرتين في أفق2025، لمواجهة أعطاب القطاع الصحي ببلادنا، اقتراح كذلك إعتماد “نموذج طبيب الأسرة”، و تكوين 3300 طبيب في السنة.

 وإقترح أخنوش، مراجعة آليات تحفيز العاملين في القطاع الصحي، وعلى رأسهم المشتغلين في المناطق النائية، و تجهيز المستشفيات وتقريب الخدمات الطبية الأساسية إلى ساكنة العالم القروي، مشددا على أن تنزيل ورش تعميم” الضمان الإجتماعي ما يمكنش يحقق الأهداف ديالو بدون منظومة صحية مؤهلة، والمنظومة الصحية ما يمكنش ليها تحسن جودة الخدمات بدون استثمار في العنصر البشري وبنيات الإستقبال”.

 ولرعاية نحو 1.7 مليون مغربي يعاني من الإعاقة، قال عزيز أخنوش، إن حزبه يقترح رصد 100 مليون درهما كل سنة لفائدة الجمعيات العاملة في المجال، وتشجيع إدماج الأطفال في وضعية إعاقة في مختلف مناحي الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *