le12.ma -متابعة

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية أنه تم، خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من رمضان الجاري، تسجيل 1410 مخالفات في مجال الأسعار وجودة الموادّ الغذائية.

وأفاد بلاغ لقطاع الشّؤون العامة والحكامةفي وزارة الاقتصاد والمالية، بأن تدخّلات اللجن المختلطة المحلية للمراقبة همت مراقبة 30 ألفا و17 نقطة بيع تم خلالها تسجيل 1410 مخالفات في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية.

وهمّت 733 من هذه المخالفات، بحسب البلاغ ذاته، “عدم إشهار الأثمان” و269 منها “عدم الادلاء بالفاتورة”، وهمّت 51 مخالفة “عدم احترام معايير الجودة والنظافة” وثماني (8) مخالفات “الزيادة غير المشروعة في الأسعار”.

وتابع المصدر ذاته أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وبخصوص جودة المواد والمنتَجات المخزّنة أو المعروضة للبيع، حجزت اللجن المختلطة خلال الفترة ذاتها وأتلفت ما يناهز 93 طنا من المواد غير الصالحة للاستهلاك البشري أو غير المطابقة للمعايير المعمول بها.

وأكدت الوزارة في بلاغها أن اللجنة ستواصل المتابعة لرصد تطور حالة الأسواق ووضعية التموين ومستوى الأسعار وحصيلة تدخّلات لجن المراقبة من أجل التصدّي لكل أساليب الغش والاحتكار والمضارَبة في الأسعار والتلاعب بها.

وتبقى الأسعار المسجّلة خلال هذه الفترة، وفق ما وضّح بلاغ الوزارة، “مستقرّة على العموم”، مع “استمرار تسجيل منحنى تراجعيّ لأسعار التمور والفواكه الجافّة والقطاني وبعض الخضر، كالبصل الجاف، بينما تشهد أسعار موادّ أخرى كاللحوم البيضاء، ارتفاعات نسبية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *