أكادير محمد سلامي

 

نظم مجموعة من الخبراء والباحثين المغاربة والأجانب في المساعدة الطبية على الإنجاب أخيرا في أحد الفنادق في مدينة أكادير، يومًا دراسيا علميا لمناقشة موضوع العقم و الإنجاب الذي تعاني منه مجموعة من الأسر.  

وأجريت على هامش ذلك، العديد من العمليات الجراحية للاستخراج المجهري للحيوانات المنوية من الخصية، باستخدام الميكروسكوب الجراحي، والتي تكللت بالنجاح باعتبار هذه العملية الأولى من نوعها في الجنوب.

الدكتور مراد كمات، أخصائي في الجراحة والتوليد والمساعدة على الإنجاب  في تصريحه لجريدة “le12.ma” عربية، أكد أن التقنية ستمكن مجموعة من الرجال الذين يعانوا العقم من عودة الحياة إليهم وإدخال الفرحة للأسرهم. 

وأضاف كمات، أن هذا الحدث النوعي هو بمثابة إنجاز طبي جديد بالمنطقة الجنوبية لبلدنا، تحت إشراف نخبة من الخبراء و الإستشاريين في مجال المساعدة الطبية على الانجاب. 

واعتبر  أيضا أن الطرق المستعملة هي من أحدث تقنيات البحث عن الحيوانات المنوية في حالات العقم الرجالي، المرتبط بانعدام الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي، وهي من التدخلات الجراحية النوعية عالميا، التي بدأت حديثا تحل مكان الكثير من العمليات السابقة التقليدية إذ أصبحت متاحة اليوم لضمان فعالية للأشخاص الذين يعانون من مشكل انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي .

المزيد من التفاصيل في الروبوتاج التالي:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *