le12.ma

انطلق، أمس الاربعاء فيدالرباط، معرض متنقل بين المكتبات العمومية في جهة الرباط -سلا -القنيطرة، يضم مؤلفات في مكتبات مختلف المراكز الثقافية الوطنية للاتحاد الأوربي بهدف تشجيع الأطفال والشباب على القراءة.

وتسعى المبادرة، التي نُظمت بشراكة بين المديرية الجهوية للثقافة لجهة الرباط -سلا -القنيطرة والمعهد الفرنسي ومعهد غوته والمجلس البريطاني ومعهد ثيربانتيس ومعهد كامويس، إلى النهوض بالقراءة وتعليم اللغات. ويقترح المعرض على أطفال وشباب الجهة كتبا باللغات العربية والإنجليزية والألمانية والإسبانية والفرنسية والبرتغالية.

وفي هذا السياق، قال خافيير غالفان، رئيس معهد ثيربانتيس الإسباني في الرباط، إن هذه المبادرة تندرج في سياق تمديد مشروع “أوروكتاب”، الذي بدأ في يناير 2018 عبر معرض متنقل لكتب باللغات العربية والإسبانية والفرنسية والألمانية والبرتغالية، وكذا برامج للتنشيط أطّرها مختلف الشّركاء باللغات الخمس. وتابع أن “أوروكتاب 2″ يعتزم تنظيم حلقات لتكوين أمناء المكتبات والمسؤولين والمتطوعين المحليين، حتى يصبحوا منشطين قادرين على استقطاب الأطفال والشباب إلى المكتبات، وبالتالي تكريس تواصُل المبادرة.

وعبّرت ممثلة المديرية الجهوية للثقافة لجهة الرباط سلا القنيطرة كنزة عمارة عن اعتزازها بهذه المبادرة التي من شأنها أن تساهم في إعطاء لمحة للاطفال والشباب عن قيمة التراث الثقافي وأهمية التفاعل الثقافي والثقافة في فلسفة التعايش.

وبدورها، قالت ماريون بوريل، المسؤولة عن المكتبة السمعية -البصرية في المعهد الفرنسي، إنه يتم استخدام أدوات متفردة للتعلم لجذب انتباه الأطفال، خاصة ما يعرف بـ”كاشيميباي” وتعني “مسرحية على الورق”، وهي تقنية حكي تعود جذورها إلى اليابان وتعتمد على صور تنشر في مسرح خشبي أو كارتوني مصغّر.

وقد جرى، وفق الجهة المنظمة، اختيار مضمون المعرض المتنقل والبرامج التنشيطية، التي تولي أهمية للتراث المادي وغير المادي للمغرب وبلدان الاتحاد الأوربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *