le12.ma

توفي، صباح اليوم الخميس في الرباط، المفكر والباحث المغربي اغميجة، المدير العام للمعهد العالي للقضاء ورئيس غرفة في محكمة النقض، عن سن 62 عاما.

وتخرّج الراحل اغميجة (في 1983) من المعهد العالي للقضاء، وعُين في 1998 وكيلا للملك في المحكمة التجارية في فاس. وفي 1999 عُيّن رئيسا لديوان وزير العدل، ثم مديرا للدراسات والتعاون والتحديث في وزارة العدل (2001).

قبل ذلك بعام، تم تكليف الراحل بمهمة رئاسة ديوان وزير العدل، إضافة إلى مهامه كمدير، ليعين في 2011 كاتبا عاما لوزارة العدل والحرّيات، فمديرا عاما للمعهد العالي للقضاء منذ 2013.

فوق ذلك، كان الراحل عبد المجيد اغميجة عضوا في الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة وعضوا في اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وكذا عضوا في اللجنة الوطنية للنظر في الطعون الجبائية وفي لجنة تدبير الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، وعضوا في مجلس إدارة المركز المغربي للوساطة البنكية. كما كان الراحل قاضيا سابقا في المحكمة العربية للاستثمارات (جامعة الدول العربية في القاهرة) واشتغل أستاذا مؤقتا في كلية الحقوق الرباط -أكدال وخبيرا وعضوا في عدة لجان لمجلس وزراء العدل العرب -جامعة الدول العربية، ومؤسسا لجمعية نشر المعلومات القانونية والقضائية وأول رئيس لها بين 2004 و2006.

ونشر الراحل اغميجة العديد من الدراسات القانونية والقضائية وحصل على عدد من الأوسمة، منها وسام العرش من درجة فارس ووسام الاستحقاق الوطني من درجة ضابط كبير ومن إسبانيا على وسام “سان رايموندو دي بنيافورت”.

وسيوارى جثمان الراحل الثرى بمقبرة حي الرياض في الرباط بعد صلاة عصر اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *