*أنور مالك

عندما لا تجد الأنظمة الفاشلة ما تقدمه لشعوبها وأوطانها تسرف في الترويج لنظرية المؤامرة وتبالغ فيها لحد القرف والتلف كي تدجن المخيالالشعبي وتحطم روح المبادرة فيه وتبرر قمع كل صوت يفضح الفشل ويشخص الألم ويحفز على الأمل..

الدول تحكمها المصالح والمصالح المضادة وليس المبادئ والقيم التي تجترها حسب ما يخدم مصالحها فقط، لذلك يجب على السلطات الجزائرية أن توقف أسطوانة المؤامرة المطلقة التي بلغت درجة سخيفة هذه الأيام، وتبحث عن حلول واقعية وعقلانية لما تعانيه دبلوماسيتها وخياراتها الاستراتيجية المستمدة من زمن عدم الانحياز الذي لم يعد ينفع في عالم تحول إلى قرية صغيرة والجيوش تعبر الحدود من دون أن تغادر ثكناتها..

ما يحدث هي تركة موروثة من وقت بعيد وخاصة في العقدين الأخيرين الذين حكم فيهما بوتفليقة بنزعة أحادية وانتقامية راعت فيها العصابة ما يخدمها على حساب البلاد..

الخروج من هذا المستنقع النجس يحتاج إلى نظام صادق مع شعبه، ويحتاج لشعب حاذق في علمه وعمله، ويحتاج لسياسة حكيمة وساسة حكماء يفقهون الموازنة بين المصالح والمفاسد..

الجزائري كريم مولاي يكشف 7 حقائق صادمة حول الظهور المثيرة للجدل للرئيس تبون (فيديو)

العالم تحول إلى غابة تتآمر فيها الوحوش على بعضها فحذار أن تغدو حملا وديعا وتنتفخ أوداجك وأنت تجتر شعارات تجاوزها الزمن فسينتهي ذكرك ويجتث وجودك مع مجتمع دولي لا يلين إلا لمنطق القوي والضعيف لا مكان له بين الأقوياء..

أفيقوا يا حكام الجزائر من هذا الوهم وذاك الهم وفتشوا عندكم وفي أنفسكم فبين أيديكم وأمام أقدامكم ما يجعل خيوط اللعبة الدولية تتهادى لوحدها نحو أصابعكم لو نزعتم غشاوات تجتمع فيها الأنانية والغرور والكبر والعزة بالإثم فأعمت بصركم وطمست بصائركم..

أفيقوا من غيكم القديم الذي يتجدد ويتعدد ويتمدد ويتشدد في عالم يتطور بوميض البرق وأنتم حفاة في حقول من أشواك وعقولكم تفكربسرعة السلحفاة!.

*كاتب/صحفي جزائري في المهجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *