مواكبة: le12.ma

 

أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية سجلت ارتفاعا، على أساس سنوي، بنسبة 4% خلال شهر شتنبر الماضي، بعدما كانت 4,9% في الشهر السابق.

وأضاف بنك المغرب، في مذكرة حول مؤشراته الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر شتنبر 2020، أنه فيما يتعلق بالقروض المقدمة للقطاع غير المالي، فقد ارتفعت بنسبة 5,3% في شتنبر، مقابل 5,7% في الشهر السابق.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا الارتفاع المسجل في القروض المقدمة للقطاع غير المالي، يعكس نمو وتيرة القروض الممنوحة للشركات الخاصة غير المالية بنسبة 7,6% في شتنبر بعد 8,6% ، وارتفاع في القروض الممنوحة للأسر بنسبة 2,5%، وهو نفس النمو المسجل تقريبا في الشهر السابق.

وحسب الفئة الاقتصادية، سجلت القروض البنكية المقدمة للقطاع غير المالي ارتفاعا بنسبة 9,7% مقابل 12,3%، وقروض التجهيز بنسبة 3,4% بعد 3%.

وفي ما يتعلق بالقروض العقارية، يضيف المصدر ذاته، فقد ارتفعت بنسبة 1,6%، وهي نفس الزيادة السنوية في الشهر السابق، مشيرا إلى أن القروض الاستهلاكية، في المقابل، سجلت انخفاضا بنسبة 2,1%.

وعلى أساس شهري، سجلت القروض البنكية زيادة بنسبة 1%. ويعزى ذلك إلى ارتفاع في القروض العقارية والقروض الاستهلاكية وذلك، على التوالي، بنسبة 0,3%و 0,2%، وكذا انخفاض بنسبة 0,3% في تسهيلات الخزينة وقروض التجهيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *