مراكش- بعثة (le12)+(ماب) :محمد سليكي و أيمن موهيب

حطمت الدورة الثامنة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية “أفريسيتي 2018” بمراكش، على مستوى المشاركين، رقما قياسيا كان لفائدة قمة”كوب 22″، حيث عرفت أشغال اليوم الثالث مشاركة أكثر من 6900 مشارك، بما في ذلك 2600 أجنبي يمثلون القارات الثلاث، الإفريقية والأوروبية والآسيوية، بحسب ما أفاد به المنظمون.

ويعود الفضل في تجاوز“أفريسيتي 2018” بمراكش وفق مصدر”le12.ma  “، قمة المناخ”كوب 22” التي أحتضنها مراكش عام 2016، بنحو ثلاثة مرات من حيث عدد المشاركين، إلى الأدوار المتعددة الأوجه لفريق الوالي خاليد سفير الوالي المدير العام للمديرية العامة للجماعات المحلية، في تأمين الإعداد القبلي، والتدبير اليومي الاحترافي لهذا الحدث القاري الهام.

ونال فريق الوالي خاليد سفير، العلامة الكاملة في إنجاح هذا الحدث، إذ برز بشكل لافت رجل التدبير اللوجيستكي للقمة، العامل محمد القدميري، الذي سبق أن إشتغل على ملف من ملفات “كوب 22″، وخبر تنظيم التظاهرات العالمية، من موقعه كرئيس للجامعة الملكية المغربية والفيدرالية الإفريقية لـ”السورف”.

وضم فريق الوالي خاليد سفير، فضلا عن العامل القدميري، الذي يشغل منصب مدير مديرية الشؤون القانونية والدراسات والتوثيق والتعاون بالمديرية العامة للجماعات المحلية.

وبصم على نجاح، مهمة فريق الوالي خاليد سفير، في إنجاح الدورة الثامنة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية “أفريسيتي 2018” بمراكش، كل من الإطار الوطني المتمرس في إدارة الملفات الاستراتجية، ليلي حموشي، العامل مديرة مديرية التخطيط والتجهيز، ومصطفى الهبطي، العامل مدير مديرية الماء والتطهير، وحمزة بلكبير العامل مدير مديرية المالية المحلية، والعامل عبد الواحد الجابري، والعامل حسن فاتح،  إلى جانب محمد بن علي عسي، مدير ديوان الوالي سفير وعدد من اطر المديرية العامة للجماعات المحلية.

يذكر أن سلطات جهة مراكش اسفي، بقيادة والي الجهة كريم قسو لحلو والكاتب العام لولاية الجهة نور الدين حليم، كانت حاضرة، كما عاينت بعثة le12.ma في تأمين التدبير الميداني، لمختلف مراحل تنظيم هذا الحدث القاري، الذي تميز بمشاركة حوالي 500 16 جماعة محلية إفريقية، وجرى خلاله تنشيط أكثر من 150 لقاء ما بين ندوات موضوعاتية وموائد مستديرة، وورشات عمل تقنية، بالإضافة إلى الاجتماعات الثنائية والمتعددة الأطراف التي تهدف إلى تعزيز الشراكات بين الدول المشاركة في هذا التجمع الإفريقي.

ونظمت أشغال القمة، التي لعب فريق جون بيير أمباسي، الامين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية دورا كبيرا في إنجاحها، في منطقة باب جديد التاريخية، في قلب المدينة الحمراء، داخل فضاء عملاق يمتد على مساحة تزيد عن ثمانية آلاف متر مربع، وتتكون من فضاء خاص بالاجتماعات، يتضمن قاعة كبيرة للاجتماعات العامة، وصالة عرض، و ثلاثين قاعة، ومطعم كبير حيث تتم خدمة جميع الحضور، بالإضافة إلى مراكز إعلامية مجهزة لجميع وسائل الإعلام (المطبوعة والسمعية البصرية).

وحظي هذا الحدث، بدعم كبير من فريق محمد بودرا رئيس جمعية رؤساء الجماعات المحلية، وفريق امحند العنصر رئيس جمعية رؤساء الجهات، وعدد من جنود الخفاء، كفؤاد العماري، الرئيس المؤسس لجمعية رؤساء الجماعات المحلية، ورجل دبلوماسية عمداء المدن بالقارة الافريقية.

وتميز هذا الحدث على بعد ساعات من إسدال الستار على فعالياته، بحضور أكثر من مائة صحفي يمثلون وسائل الإعلام الدولية والوطنية، بما في ذلك فريق موقع le12.ma ، لتغطية مختلف أنشطة وإجتماعات وقرارات قمة “الأفريسيتي”.

وتحتفي قمة الأفريسيتي هذه الدورة بعيد ميلادها العشرين، حول موضوع: “الانتقال نحو مدن ومجالات ترابية مستدامة: دور الجماعات الترابية الإفريقية”.

والتئم في هذا الحدث، المنظم تحت الرعاية الملكية السامية للملك محمد السادس، ممثلو الشؤون المحلية بإفريقيا، وشركاء ينتمون لمناطق أخرى من العالم، ووزراء مكلفون بالجماعات المحلية والسكنى والتنمية الحضرية والوظيفة العمومية، إلى جانب السلطات والمنتخبين المحليين والمسؤولين عن الإدارات المحلية والمركزية، ومنظمات المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين من القطاعين العام والخاص.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *