الرباط: le12.ma

بعد انطلاقة ناجحة صباح اليوم الأربعاء 21 نونبر 2018، من قاعدة كورو في غويانا الفرنسية، وصل القمر الصناعي المغربي الثاني – “محمد السادس – ب ” إلى مداره في الفضاء.

القمر الصناعي “محمد السادس- ب” الذي صنعته شركة تاليس وإيرباص الفرنسية سيستخدم في المقام الأول لرسم الخرائط والمسح والتنمية الإقليمية والرصد الزراعي والوقاية من الكوارث وإدارتها والرصد البيئي والتصحر وكذلك مراقبة الحدود والسواحل.

هذا القمر الصناعي الجديد، من شأنه أن يعزز دور مهام القمر الصناعي الأول “محمد السادس – أ” الذي أطلق في الثامن من نونبر من السنة الماضية أي قبل حوالي سنة من الآن.

وفي كلمة كريم التجمعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، بعد عملية الإطلاق الناجحة:

“ها نحن من جديد نعيش أجواء الفرحة والفخر بحضور هذا الإطلاق الناجح للقمر الصناعي “محمد السادس – ب” وهو القمر الصناعي الثاني للمملكة المغربية، أريد أن أعبر لكم بإسم جميع زملائي وباسم الوفد المغربي الحاضر هنا عن ما يخالجنا من فرحة وفخر يصعب التعبير عنهما في هذه اللحظة التاريخية.

وأضاف أن القمر الصناعي المغربي الأول لمراقبة الأرض “محمد السادس- أ”، الذي قامت بإطلاقه مؤسسة “فيغا”، اليوم الأربعاء، سيمكن المملكة من أن تصبح مستقلة في مجال المراقبة الخرائطية.

ولاحظ السيد التجمعتي أنه في مجال الخرائطية، اعتادت المملكة اللجوء إلى التصوير الجوي أو طلب صور من لدن موردين على المستوى الدولي، مشيرا إلى أنه بفضل القمر الصناعي محمد السادس-أ، الذي يتوخى أن يكون “بنية تحتية تكنولبوجية متقدمة”، أضحى المغرب يتمتع باستقلالية في هذا المجال بل ويمكنه تطوير برامج سريعة في مجال المراقبة الخرائطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *