مصطفى قسيوي

طالبت فيدرالية أولياء وآباء التلاميذ ، الحكومة،  بـ” تأجيل الدخول المدرسي في انتظار إيجاد نموذج تعليمي يحافظ على سلامة التلاميذ و يحترم مبدأ تكافؤ الفرص لأجرأته في أقرب الآجال، و بالإسراع بتحديد موعد الامتحان الجهوي، تفاديا للانعكاسات النفسية بسبب الضغط الذي يعاني منه التلاميذ المعنيون “.

ودعت الفيدرالية في بلاغ لها، إلى ضرورة ” التريث وفتح باب الحوار مع كل مكونات المنظومة، بما يقتضي ذلك من تعديل وتوضيح للقرارات المتخذة، مع وجوب إشراك جميع المعنيين والشركاء، في اختيار الصيغة الممكنة للدخول المدرسي، خلال هذه الأزمة مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية أجرأتها على أرض الواقع في احترام تام للتدابير الوقائية المفروضة “.

وأكد بلاغ الفيدرالية، أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، تهدف إلى ” تحميل المسؤولية كاملة للآباء في اختيار الصيغة المناسبة للدخول المدرسي الحالي ، من خلال عدم إعتمادها المقاربة التشاركية، في اتخاذ هذا القرار الذي يخص بالدرجة الأولى بناتنا وأبنائنا، في أفق إيجاد حلول مناسبة ووضع خارطة طريق واضحة تضمن حقوق التلميذات والتلاميذ “.

يذكر ، أن القرار الأخير لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، القاضي باعتماد التعليم عن بعد، مع جعل التعليم الحضوري اختياريا مع بداية الموسم الدراسي المقبل، خلق تذمراً كبيراً وسط الأسر المغربية والشغيلة التعليمية، زاد من حدته إعلان الوزير الوصي ، في خروجه الإعلامي لتوضيح القرار ، سعي الحكومة لإصدار مرسوم لتنظيم التعليم عن بعد معتبرا خطوة ترسيم التعليم عن بعد “تحولا مهما يمأسس لصيغة جديدة من التعليم، تساهم في تقريب العملية التعليمية للتلاميذ “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *