الرباط: le12.ma

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نقـص المال و المشاكل المادية شكل مصدر توتر ونزاع بـين الزوجين لأكثر مـن شخص واحد مـن بين كل خمسة أشخاص (%21,7) وذلك خلال فترة الحجر الصحي ، التي تم اعتمادها في المغرب لمحاصرة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد-19).

وكشفت المندوبية في مذكرة حول العلاقات الاجتماعية في ظل جائحة (كوفيد -19)، نشرتها في اطار المرحلة الثانية من البحث حول الوضع الاقتصادي و الاجتماعي و النفسي للأسر ، أن أعلى نسبة سجلت بـين الشباب دون سن 24 سنة ب( 27,8% )، والعاطلـن ( 25,8%)وبيـن الذيـن لديهـم أطفــال (25,7% )، وبين سكان القـرى (25,5%).

و أشار المصدر ذاته إلى أن أكـثر مـن 12% من آباء الأطفال المتمدرسين ، وبشـكل يزيـد عـن المعتاد بالنسـبة لــ67% مـن بينهم ،أفادوا بنشوب نزاعات زوجية بسبب الدعم والتتبـع المدرسي لألطفالهـم، مبرزا أنه هـذه النسـبة تبلغ 8ر13 في المائة بين سكان الوسط الحضري مقابل 7ر8 في المائة بين سكان الوسط القروي وحوالي 12 في المائة بين الرجال و النساء على حد سواء .

وبحسب مذكرة المندوبية فقد عانى حوالي شـخص مـن بـين كل خمسـة (18,7%) ،(20,3% بين النساء و17,2 بـين الرجـال)، وبشـكل يفــوق المعتاد بالنســبة لــ59% مــن بينهــم، مــن نـزاع مـع الـزوجة، بسبب تربيـة الاطفال (طريقة التعامل مــع الأطفال والوقت الممنوح لهم والوقت الذي يقضيه الأطفال أمـام الشاات ….

وصرح قرابـة 9 في المائة من المغاربة (9,7% بين سكان المدن مقابل 6,5%  بـين سكان القرى و9,6% بـين النساء مقابل 7,3%  بين الرجال) بأن المشاركة في الاعمال المنزلية بــن الزوجـيـن شــكلت مصــدر نزاعــات بينهــم، وبصفــة تفــوق المعتاد بالنســبة لــ63% في مـن بينهـم.

كـا شكل تدبير الأنشـطة الترفيهية بـن الزوجيـن )مشــاهدة التلفــاز والأنشــطة العائليــة … ( موضــوع خلاف بالنســبة لــ6,7% مــن المغاربة ( 7,3% في الوســط الحـضـري مقابــل 5,8% في الوسـط القـروي و8,7% بين النسـاء مقابل 4,8% بـين الرجـال) وبشـكل أكبـر مـن المعتاد بالنسـبة لــ64% مـن بينهـم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *