الرباط:جواد مكرم 

تصدرت منصة “نتفليكس” وسلسلة ” The Mandalorian” قائمة أسماء منصات البث الشهيرة التي يتعمد عليها مجرمو الإنترنت، ويحولونها إلى طُعم بهدف إخفاء ملفاتهم الخبيثة.

وسجلت “نتفليكس” 22 ألف محاولة إصابة، مقابل رصدت ” The Mandalorian” نحو 8555 محاولة، بالإضافة إلى البرنامج الأصلي لـ”ديزني بلوس”.

ويستغل مجرمو الإنترنت، وفق تقرير لشركة “كاسبرسكي” المتخصصة في مكافحة البرمجيات الضارة وجرائم الإنترنيت، حصلت جريدة le12.ma، على موجز منه، خدمات البث المتزايدة يوما بعد يوم من أجل الاختباء وراء شهرة هذه المنصات وبرامجها الأصلية، وجعلها بنحو متزايد مكانا لشن الهجمات الخبيثة، والتي تتراوح ما بين هجمات التصيّد الاحتيالي الهادفة إلى جمع بيانات التعريف والمعلومات المالية، وصولا إلى استخدام أسماء الأنظمة الأساسية والبرمجيات لتشجيع المستخدمين على تنزيل برامج الإعلانات، أو البرمجيات الخبيثة.

هكذا يستغل مجرمو الإنترنت منصة “نتلفكس” وسلسلة ” The Mandalorian” للإيقاع بالضحايا  

ودرس الباحثون في الشركة، خلال الفترة ما بين يناير 2019 وأبريل 2020 طبيعة التهديدات الإلكترونية التي تواجهها أشهر 5 منصات تقديم خدمات البث في العالم وهي (هولو، ديزني بلوس، نتفليكس، آبل تيفي بلوس، أمازون برايم فيديو).

وأظهرت النتائج أنه:”تم خلال الفترة المذكورة استعمال اسم هذه المنصات 23.936 مرة كطُعم من لدن مجرمي الإنترنت، ذلك أنهم استخدموا اسم “نتفليكس” في 95,65 في المائة من الحالات، مع 22000 محاولة لنشر البرمجيات الخبيثة ما يُمثل في المجموع 95,65 في المائة”.

وأضافت:” كان أزيد من 5577  شخص من مستخدمي برنامج “كاسبرسكي” للأمن عرضة للتهديدات خلال محاولتهم الوصول إلى المنصات الزائفة، كما أن فئة كبيرة منهم (ما يعادل 91,5 في المائة)، كانوا ضحية استغلال من خلال ملفات زائفة تم تقديمها على أنها واردة من “نتفليكس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *