جواد مكرم

رد المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، على ما وصفه بـ”تجاهل الحكومة ولجنة اليقظة” لمطالبهم، بإعلان رفض أي دعوة حكومية لإستنئناف عمل المقاهي والمطاعم، مصدرها حكومة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة وزعيم حزب العدالة والتنمية.

ودعا مكتب الجمعية في بلاغ توصلت الجريدة الالكترونية le12.ma ، بنسخة منه، جميع المهنيين المغاربة إلى :”عدم استئناف العمل إلا إذا تم عقد لقاء  مع  لجنة اليقظة و الحكومة و مناقشة كيفية التعاطي مع التراكمات الكبيرة للواجبات و الفواتير ، الكراء ، الماء و الكهرباء ، الضرائب ، الجبايات … . و مناقشة كيفية التعامل مع الوضع الاجتماعي  للمئات الآلاف من المستخدمين وتوفير شروط الإقلاع و وضع خطة مشتركة تضمن تعافي و استمرار المقاولات”.

وأضاف البلاغ، أن مكتب الجمعية، يعبر عن “رفضه لأي قرار أو دعوة لاستئناف العمل قبل عقد لقاء المؤسسات المعنية بالقطاع لمناقشة الاختلالات  الكبيرة التي تعرفها الترسانة القانونية التي يخضع لها قطاع المقاهي و المطاعم و التي أوصلت المهنيين و المستخدمين إلى ما هم عليه قبل و بعد الجائحة” .

وطالبت الجمعية يورد البلاغ: بـ”التسريع بخلق الحكومة و لجنة اليقظة لخلية التواصل مع المهنيين المغاربة ، و فتح قناة حوار وعقد لقاء استعجالي معها للبحث عن سبل لإنقاذ القطاع و مناقشة و وضع  تصور مشترك لخطط الإقلاع و رفضه لأي خطة دون إشراك المهنيين”.

وعبر المكتب الوطني للجمعية الوطنية، استغرابه لما وصفه بـ”الصمت المطبق والتجاهل التام للجنة اليقظة وللحكومة لخطورة الوضع الذي يعيشه المهنيون المغاربة وعدم تفاعلها مع مراسلات المكتب الوطني للجمعية منبها فيها لخطورة هذا الوضع”.

وشجب المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، “عدم اتخاذ لجنة اليقظة و الحكومة لحد الآن أي إجراء يخفف نسبيا من الآلام الإجتماعية و النفسية التي يعانيها و المهنيون المغاربة جراء التوقف الكامل لمورد عيشهم”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات
  1. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    نعم هناك لقاءات كثيرة حضرتها بغرفة التحارة و الصناعة تخص هذا الموضوع .
    لكن اريد من القائمين على شؤون القطاع و الذين يدافعون على مصالح ارباب المقاهي .
    الدفع بمطلب الغاء ضريبة المشروبات لانها من مخلفات الاستعمار
    فالمقاهي مختصة لتقديم المشروبات و هي خاضعة لنظام خاص و تودي الضرائب على مزاولتها لهذه المهنة , و الضريبة المفروضة على المشروبات و التي تؤدى بالصندوق الجبائي للمقاطعات باطلة
    و يتوجب الدفع و الترافع بشأن حذفها

  2. ما الفرق بين مقاولة بيع وشراء المعرفة من طرف العدد الأكبر من لوبيات المدارس الخصوصية والمقاهي والمطاعم…؟ ؟؟
    ولقد تتبهنا كيفية استفادة تجار المعرفة والتعليم من صندوق الجائحة رغم نفي العثماني لذلك إلا أننا لا يمكن أن نثق فيما يقوله لا هو ولا أي باجدي في أي منصب ديال شي المسؤولية لما يتمتعون به من صفات رفيعة المستوى في الكذب والبهتان واللف والدوران حينما يتعلق الأمر بمصلحة الشعب الذي لا يدخل في صف جنودهم الذين يضمنون لهم التصويت عليهم في الإستحقاقات الإنتخابية وما لهم من تألق في النفاق والإلتفاف على حقوق الناس والنصب والإحتيال…