م. الحروشي

 لم يمر على نقل برلماني عن جهة مراكش أسفي، الى  المستعجلات، جراء إستهلاكه جرعة زائدة من  مشروب “القرنفل المغلى”، حتى بادر  وزارة الصحة الى دق ناقوس الخطر إزاء ترويج وإستعمال خلطات أعشاب منه الشيح والقرنفل، يزعم  بعض مروجيها أنها تقوي المناعة وتحول دون الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

وقالت منشور للوزارة الصحة، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك”، تحت بعنوان “حذاري من استعمال الأعشاب لمعالجة كورونا”، إنه يتم استخدام خلطات مكونة من بعض النباتات كالشيح والقرنفل والأكاليبتوس،يزعم  بعض مروجيها أنها تقوي المناعة وتحول دون الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

 ودقت الوزارة ناقوس الخطر إزاء هاته المخاطر بقولها:”إن هذه النباتات يمكن أن تسبب ضرراً بصحة الإنسان من خلال الأعراض الجانبية أو التسممات، كالقصور الكلوي والإتلاف الكبدي أو اختناق بالجهاز التنفسي”.

وأكد الوزارة إن “أي محاولة للوقاية أو العلاج من مرض كوفيد-19 عن طريق استعمال الأعشاب تُعد إجراءً خاطئاً، وله انعكاسات خطيرة على صحة المريض”، محدرة من مغبة “الانسياق وراء النصائح والوصفات التي يتم تقديمها عبر الأنترنيت للوقاية أو لمعالجة مرض كورونا، داعيةً إلى اتباع تعليمات السلطات فيما يخص الحجر الصحي والإبلاغ في حالة ظهور أية أعراض”.

وحذر المصدر من “استعمال الأعشاب بكثرة حتى تلك التي تستعمل في الأكل والانسياق وراء النصائح والوصفات التي يتم تقديمها عبر الأنترنيت للوقاية أو لمعالجة مرض كورونا”، داعيةً إلى اتباع تعليمات السلطات فيما يخص الحجر الصحي والإبلاغ في حالة ظهور أية أعراض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *