جمال أزضوض

كشف محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، اليوم الأربعاء، خلال الندوة الصحفية اليومية لتقديم حصيلة الحالة الوبائية في المغرب خلال الـ24 ساعة الأخيرة، أن المغرب عرف تسجيل عدداً أكبر من البؤر الوبائية.

وأكد اليوبي ظهور بؤرة جديدة في مدينة الدار البيضاء، ويتعلّق الأمر بوحدة صناعية سجّلت 31 حالة إصابة، إلى جانب بؤرتين في مدينة طنجة سجلتا ما مجموعه 55 حالة إصابة، بـ31 حالة في واحدة، فيما سجّلت الثانية 15 حالة.

وذكر المتحدّث ذاته، أن مدينتي العرائش ووجدة عرفتا كذلك ظهور بؤرتين جديدتين، بحيث سجّلت بؤرة العرائش 13 حالة، فيما سجّلت بؤرة وجدة 6 حالات.

وأكد اليوبي أن 80 من الحالات المسجّلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، تتعلّق البؤر السّالف ذكرها وهي 135 حالة من بين 191 حالة، مشيراً إلى أن هذه الحالات جرى إكتشافهم عن طريق عمليات تتبع المخالطين الذين لا يزال 5814 منهم تحت المراقبة.

وأشار كذلك، إلى أنه بالنسبة للتوزيع الجغرافي، فإن جهتين فقط وهما الدار البيضاء-سطات ومراكش-آسفي، تمثلان 80 في المائة من نسبة عدد الإصابات المسجّلة بالمغرب والبالغ عددهم 3024.

أمّا بالنسبة لمعدل العمر لدى المصابين بالفيروس في المغرب، فإنخفض، حسب المتحدّث، إلى 42 سنة 34 في المائة منهم نساء، فيما بلغ معدّل العمر لدى المتعافين 48 سنة، و65 سنة لدى الهالكين، في حين عرفت نسب التعافي حسب الجنس تكافؤا، 50 في المائة لدى الذكور والإناث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *