le12.ma

قد تكون نهاية بطولة دوري أبطال أوربا أقرب من أي وقت مضى، بعدما كشفت تسريبات عن “اتفاق سري” بين كبرى الأندية الأوروبية لمغادرة البطولة. واتضح ذلك بعد أن نشرت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية تسريبات عن اتفاق سري بين 16 ناديا أوربيا من كبرى الأندية، لإنشاء بطولة “دوري سوبر أوربي”، ابتداء من 2021، ومغادرة بطولة دوري أبطال أوروبا.

وقد ضم الاتفاق، حسب المصدر نفسه، أندية ريال مدريد وبرشلونة وبايرن ميونيخ ويوفنتوس ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وباريس سان جيرمان وميلان وتشلسي وأرسنال كفرق “أساسية” في البطولة، مع ضم أندية أتلتيكو مدريد وبوروسيا دورتموند ومارسيليا وروما وإنتر ميلانو “ضيوفا” على البطولة.

وبحسب مصادر مختلفة، فقد وقعت هذه الفرق اتفاقا على إنشاء البطولة والتوقف عن المشاركة في دوري أبطال أوروبا، البطولة التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”. وكانت العوائد المادية الدافع الرئيسي إلى إنشاء البطولة، إذ تطمح الأندية المتفقة على رفع سقف العوائد من المشاركة في البطولة، والتي ستدرّ على الأندية ربحا أكثر بكثير ممّا تدره عليها البطولة التي ينظمها “يويفا”.

يشار إلى أن “يويفا” يمنح الأندية المشاركة في دوري الأبطال ربحا ماليا “محددا” للأندية، وفقا لنتائج الفرق، ولطالما طالبت الأندية الكبيرة في أوروبا بزيادة نسبة الأرباح، ما دفعها الآن إلى الاتفاق على إطلاق البطولة الجديدة، التي ستحدد الأندية بنفسها أرباحها من دون قيود.

وإذا ما تحققت الخطوة، فقد يُخل “دوري السوبر الأوروبي” بتوازن الدوريات المحلية، إذ ستكبر الفجوة المالية بين الفرق المشاركة في الدوري والفرق التي لا تشارك، ما قد يُضعف المنافسات المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *