نود الدين اليازيدي(كاتب صحفي)

المشهد الإنساني الذي جسده الشيخ #محمد_بن_راشد حاكم إمارة #دبي وهو يمسح بعمامته دموع الطفلة #مريم_أمجون التي بكت من فرحتها بتتويجها بطلة #تحدي_القراءة_العربي، ثم الانحناءة التي خص بها الشيخ هذه الطفلة وهو يمنحها قُبلة #الملوك و #الأمراء النادرة الحدوث لاسيما مع عامة الشعب.. كلها عناصر احتفالية خاصة واستثنائية على شرف تلميذة مغربية نجيبة من حقنا كمغاربة أن نفتخر بها ونصفق لذلك كثيرا! 

لكن أن يعمل البعض جاهدا للسطو على انتصار هذه الطفلة وذلك بمحاولة مقيتة ويائسة وبئيسة لجعل الانتصار هو انتصار لنظام التعليم المفلس في وطننا، فهذا ما يمكن  توصيفه بالوقاحة وقلة الحياء! 

صحيح أننا فخورون ب #المدرسة_الوطنية لِما أنجبته من أطر وأبناء أكفاء وما تزال -ولو على مضض ونادرا جدا- لكن لسنا فخورين ولن نكون وحال التعليم ببلادنا بات أكثر المجالات وهنا على وهن، ويديره مسؤولون لم يؤمنوا يوما بشيء اسمه #التعليم_العمومي، ولا أدل على عدم أهليتهم هو تخبطهم هذه الأيام وارتباكهم وعدم قدرتهم حتى على تقديم توقيت ملائم للتلاميذ يضمن لهم تحصيلا علميا في المستوى وفي ظروف مقبولة، بعد ترسيم الساعة الإضافية!

رسالة #مريم البريئة كانت واضحة لهؤلاء المتنطعين الذين يتربصون بانتصارات الآخرين وهي تثني بعد فوزها المستحق على والديها العاملين بسلك التدريس.. إنها الأسرة يا صاحبي التي غرست في مريم حب القراءة!

مريم، إن شئتم، هي فلتة من فلتات هذا الزمان التعليمي المتردي الذي يكون فيه مصير الآلاف من أقران مريم وقريناتها هو الشارع بحسب الأرقام والإحصائيات الرسمية..فلا تكدروا على  مريم فرحها!

مريم واحدة من أبناء هذه الأرض المعطاء التي أنجبت سابقا #العربي_بنمبارك و #مصطفى_النجاري و #سعيد_اعويطة و #نوال_المتوكل و #كريم_العلمي و #يونس_العيناوي و #هشام_الكروج و #نزهة_بيدوان و #محمد_ربيعي وآخرون.. وُلدوا أبطالا بعيدا عن المؤسسات الرسمية -إن وجدت- وقريبا وفي وسط عائلاتهم الصغيرة، وحاول الانتهازيون وسرّاق الانتصارات السطو على انتصاراتهم دون جدوى لينقش التاريخ اسمهم من ذهب وتكون مزبلة التاريخ مآل أولائك المتكالبين.. وكذلك سيكون مصير هؤلاء النابحين اليوم وراء فوز مريم البريئة..

هنيئا لمريم والخزي للفاشلين من المسؤولين وأتباعهم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *