تجاوز حجم الشكايات التي توصلت بها منصة “شكاية.ما” الإلكترونية، خلال سنة 2025 عتبة 91 ألف شكاية. وسجلت المنصة برسم شهر يوليوز الجاري 13.217 شكاية تهم مختلف الإدارات العمومية.
وتوجد المؤسسات والمقاولات العمومية في صدارة الإدارات المعنية بهذه الشكايات، إذ استقبلت 6715 شكاية، تلتها الوزارات والمندوبيات السامية بواقع 5245 شكاية؛ أما الشكايات التي تهم الجماعات الترابية فهي بحوالي 1276 من إجمالي الشكايات خلال يوليوز الجاري.
ويتجه منحى الشكايات خلال فصل الصيف الجاري نحو الارتفاع، أسوة بالصيف الماضي، حيث لوحظ وقتها ارتفاعٌ في لجوء المغاربة لتقديم الشكايات الإلكترونية ضد الإدارات. في الوقت الذي تشهد فيه الشكايات منحى تنازليا في باقي فصول السنة.
و تم إطلاق منصة “شكاية.ما” منذ سنة 2018، بغرض تدبير شكايات المواطنين المغاربة ضد حوالي 1745 إدارة منخرطة، من جماعات ترابية ووزارات ومندوبيات سامية، فضلا عن مؤسسات ومقاولات عمومية.
