نمو متصاعد ذلك الذي تعرفه الصادرات المغربية الخاصة بالصناعة التقليدية نحو السوق الأمريكية، بحسب تقرير تحليلي أنجزته منظومة اليقظة الاستراتيجية حول الموضوع.
وسجلت الصادرات المغربية الخاصة بالصناعة التقليدية، نحو السوق الأمريكية خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 2019 و 2024، معدل نمو سنوي مركب (TCAM) بلغ 16%.
وأفاد التقرير، أنه في سنة 2024، تجاوزت صادرات منتجات الصناعة التقليدية المغربية نحو الولايات المتحدة الأمريكية ما مجموعه 483 مليون درهم، محققة بذلك بنسبة 6% مقارنة بسنة 2023.
ووضح التقرير، أن منتجات الفخار، لا تزال تتصدر قائمة المنتجات المُصدّرة، حيت تمثل 48% من إجمالي الصادرات نحو هذا السوق.
وقد عرف مصطلح “المنتجات اليديوية (Handmade)“، يورد ذات المصدر، انتشارا واسعا في الولايات المتحدة.
وكدليل على ذلك، يوضح ذات المصدر، أنه تم تسجيل 863 ألف إشارة له على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة على منصة X (تويتر)، من بينها 40 ألف إشارة تخص الصناعة التقليدية المغربية.
وتتسم توجهات الديكور والصناعة التقليدية في السوق الأمريكية برغبة المستهلك في خلق فضاءات داخلية أنيقة، ملهمة ومستدامة، تعكس شخصية وذوق كل فرد.
كما يُولى السوق الأمريكي، اهتماما خاصا للألوان الدافئة مثل البني والبرتقالي، والخامات الطبيعية، والقطع الفريدة المصنوعة يدوياً، مما يعزز من قيمة الأصالة والحِرفية المغربية.
ويُظهر المستهلك الأمريكي، تقديرا كبيرا للصناعة التقليدية المغربية، إذ أن حوالي 95% من الاراء كانت إيجابية.
ويُعتبر التصميم الذي تتميز به منتجات الصناعة التقليدية المغربية، هو العامل الأول في رضا الزبائن.
وأورد التقرير التحليلي، أنه أن 77% من المنتجات المغربية التي يقتنيها الأمريكيون تأتي من بائعين مقيمين بالمغرب، خاصة من جهة مراكش آسفي.
يُذكر أن هناك العديد من الفعاليات المهمة للترويج للصناعة التقليدية المغربية التي تقام في الولايات المتحدة، من أبرزها:
– معرض الأثاث المعاصر الدولي (ICFF)
– معرض NY Now
– سوق Midtown Global Market.
