le12.ma -ومع
باشرت الهيئة العليا للاتصال السمعي -البصري “هاكا” مجموعة من الإجراءات، في إطار تنزيل مقتضيات القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات وتعزيز آليات الحكامة الجيدة، الرامية إلى الرفع من مستوى تفاعلها مع محيطها، بصفة عامة، ومع المواطنين، بصفة خاصة.
ووضّحت الـ””هاكا أنها تلقت، في هذا الإطار، وفق ما أوردت في بلاغ، من الأشخاص المكلفين بمهمة، طلبات الحصول على المعلومات ودراستها وتقديم المعلومات المطلوبة، وكذا المساعدة اللازمة عند الاقتضاء، لطالب المعلومات في إعداد طلبه.
ونظمت الهيئة، وفق البلاغ نفسه، ولوجية المعلومات المعنية بنص القانون سالف الذكر، بهدف توفيرها تلقائيا على موقعها الإلكتروني وتقريبها من المواطنين والمهتمين.
وأبرز البلاغ نفسه أن هذه المعلومات تهمّ جوانب تتعلق، على الخصوص، بتقنين وضبط قطاع الاتصال السمعي -البصري، خصوصا النصوص التشريعية والتنظيمية المؤطرة للقطاع.
كما تتعلق هذه المعلومات بقرارات المجلس الأعلى للاتصال السمعي -البصري ودفاتر تحملات الخدمات التلفزيونية والإذاعية موضوع التراخيص والترددات المستعملة من المتعهّدين والتغطية الجغرافية للخدمات. كما تتعلق بمساطر تقديم ودراسة الشكايات وطلبات الترخيص والإذن والبيانات الفصلية لتعددية التعبير عن تيارات الفكر والرأي والتقرير السنوي للهيئة العليا للسمعي -البصري.
وتابع المصدر أن هذا القانون، الذي صدر تطبيقا لأحكام الفصل الـ27 من الدستور، يهدف إلى “تعزيز مقومات وآليات تفعيل الحكامة الجيدة وتدعيم الشفافية ودعم البحث العلمي والحقل المعرفي، إضافة إلى تنمية مقاربة دولة القانون في علاقة المرافق العمومية بالمواطن. وأبرز بلاغ الهيئة، كذلك، أن قرار التعيين نُشر في موقعها الإلكتروني.
