سعد المتولي ــ الدار البيضاء

 

يبدو أن وزارة الصحة اخلتطت عليها الأمور كثيرا خاصة في ما يتعلق بعملية اقتناء ما مجموعه مائة ألف تحليلة للكشف السريع لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

فبعد أن نفت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، ما جرى تداوله على نطاق واسع بكون المغرب في طور اقتناء 100 ألف تحليلة للكشف السريع لفيروس كورونا، خرجت (وزارة الصحة)، اليوم الأربعاء، عن طريق محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض، ليؤكد الخبر ذاته، وهو الأمر الذي أدى إلى طرح عدد من الأسئلة من المتتبع للشأن الصحي في المغرب حول مدى صحة الخبر.

تصريحان متناقضان لفائدة لاماب
تصريحان متناقضان لفائدة لاماب

مدير مدرية الأوبئة قال، في حوار له مع وكالة المغرب العربي للأنباء ردا على ما تتداوله بعض المواقع الالكترونية المغربية ومواقع للتواصل الاجتماعي، إن “الأمر لا يتعلق بأجهزة مختبرية أو آليات أخرى للكشف أو للتحاليل المخبرية”، موضحا: “إنه لا يمكننا اقتناء مائة ألف آلة مختبرية في أول وهلة، ولكننا انخرطنا في منطق اقتناء تحليلات كشف سريعة وبكميات كافية”.

وأضاف اليوبي أن المغرب بصدد تنويع تقنياته المختبرية بغرض تغطية باقي مرحلة الوباء على مستوى تأكيد الكشف المخبري، وذلك بهدف توسيع عرض الكشف إلى المناطق النائية، لكي لا يتم اللجوء، بشكل منهجي، للمختبرات الوطنية المرجعية أو مختبرات المراكز الاستشفائية الجامعية.

اليوبي، وفي تصريح له للوكالة ذاتها، نفى أمس الثلاثاء، ما وصفها بـ”الأخبار المغلوطة التي تتداولها بعض المواقع الإلكترونية والتي تزعم أن المغرب اقتنى 100 ألف جهاز كشف عن فيروس كورونا من شركة من كوريا الجنوبية”.

وقال اليوبي إن “الأمر مجرد تكهنات”، موضحا أن المملكة تقتني فعلا أجهزة كشف من عدة دول، غير أن رقم 100 ألف الذي تتداوله بعض المواقع هو مجرد تكهنات”. على حد تعبيره.

“وحنا شكون غنتيقوا واش خبار البارح، ولاخبار اليوم.. فهم تسطى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *