أجرى الحوار: هشام الشواش

يعد مرض السكري، مرض استقلابي يسببه نقص هرمون الإنسولين أو ضعف الاستجابة الطبيعية من خلايا الجسم للإنسولين الذي يُدخِل السكر الموجود في الدم (الغلوكوز) إلى الخلايا، وفي كلتا الحالتين تكون النتيجة متشابهة، إذ ترتفع مستويات الغلوكوز في الدم فوق الحد الطبيعي، ويؤدي ذلك إلى تأثيرات سلبية على الجسم عاجلا وآجلا.

والإنسولين هرمون تصنعه خلايا “بيتا” في البنكرياس الذي يفرز الأنسولين إلى مجرى الدم بعد تناول الطعام، وذلك استجابة لارتفاع السكر في مجرى الدم.

 لكن مريض السكري، كغيره من أصحاب الأمراض المزمنة، يكون عرضة لهجمات الفيروسات والأمراض المعدية، نظرا لتدني مستوى المناعة لديهم بالمقارنة مع الأصحاء..

 وإذا كان الأمر كذلك خلال الأيام العادية، فما بالك في زمن وباء فيروس كورونا، الذي لا يميز بين أصحاب المناعة القوية أو الضعيفة، خاصة في ظل إقرار وزارة الصحة بوفاة سيدة مصابة بفيروس كورونا، تعاني من مرض مزمن.

 لمعرفة كيف يمكن للمصابين بالأمراض المزمنة، وخاصة مرضى السكري، حماية أنفسهم من الإصابة بفيروس كورونا القاتل، أجرت جريدة Le12.ma، في إطار إنخراطها في توعية وتحسيس المواطنين خلال هذه الأزمة الصحية، الحوار التالي مع الدكتور حمدون الحسني، رئيس الجمعية المغربية لداء السكري وأمراض الغدد، الذي قدم كل ما يحتاجه المرضى والأصحاء من نصائح ومعلومات لتفادي الإصابة بالعدوى بفيروس كورونا القاتل.

شاهد الفيديو إنفع نفسك وأنفع  به غيرك ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات