وكالات+LE12.MA

 وسط فزع عالمي، غرد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم السبت على حسابه بتويتر، مبشرا العالم، بأدوية اعتبر أن لديها فعالية كبيرة في العلاج من فيروس كورونا.

 ودعا الرئيس ترامب الحكومة الفيدرالية، الى الشروع فورا في إستعمال  دواء ‘هيدروكسي كلوروكين’ المضاد للملاريا، و دواء ‘أزيثروميسين’ الذي يعتبر دواءاً مضاداً حيوياً، لديهما فعالية كبيرة في العلاج من فيروس كورونا.

وتحدث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قبل يومين للمرة الأولى عن أدوية أعطت نتائج واعدة للشفاء من فيروس كورونا المستجد.

وقال الرئيس ترامب في إيجاز صحفي إن دواء اسمه “هيدروكسي كلوروكوين” (Hydroxychloroquine)، الذي يستخدم في علاج الملاريا، وأحيانا تصلب المفاصل؛ حقق نتائج واعدة، وجرت عليه تجارب سريرية.

وأضاف أن إدارة الدواء والغذاء ستجيزه قريبا، ليكون متوافرا في السوق الأميركية لعلاج حالات فيروس كورونا، كما أكد أن حاكم إحدى الولايات الأميركية طلب هذا الدواء لتزويد سكان ولايته به.

كما تحدث ترامب أيضا عن دواء آخر واعد، وأنه سيكون التالي في الإجازة من قبل هيئة الدواء والغذاء.

وقال إن إدارة الغذاء والدواء تعمل بكد وفي وقت قياسي، وإنه أصدر توجيهاته إليهم بتخطي الحواجز التي تفرضها القوانين والإجراءات المرعية للوصول إلى علاج فعال وآمن.

واعتبر أن العالم يدفع “غاليا ثمن” بطء الصين في تقديم معلومات حول كورونا المستجد.

تغريدة دونالد ترامب
تغريدة دونالد ترامب

وأكد أن المشهد “كان سيكون أفضل بكثير لو علمنا كل ذلك قبل أشهر، كان بالإمكان احتواؤه في منطقة في الصين التي انطلق (الفيروس) منها”، مكررا لمرة جديدة استخدام عبارة “الفيروس الصيني”.

وفي أثناء ذلك، احتفت الصين بطواقمها الطبية التي شاركت في الحرب ضد فيروس كورونا في إقليم هوبي وعاصمته ووهان على وجه التحديد.

ورغم عدم تسجيل حالة جديدة في مدينة ووهان، وحديث علماء وخبراء صحة صينيين عن انقضاء المرحلة الأسوأ، فإن ذلك لم يمنع السلطات الصحية من التحذير من أن خطر الإصابة بالفيروس في إقليم هوبي ما زال قائما.

وعبر العلماء والخبراء الصينيون أيضا عن ثقتهم في إجراءات الاحتواء الصارمة التي طبقتها بلادهم، قائلين إنها حققت ما يكفي لضمان إمكانية السيطرة التامة على التفشي محليا على الأقل في غضون أسابيع.

ولكن في المقابل، حذر الخبراء الصينيون من خروج العدوى عن السيطرة في العالم إذا لم تتخذ الدول الإجراءات المطلوبة، في ظل عدم توفر لقاح للفيروس بعد.

العثماني ووزير الصحة في مؤتمر صحفي حول كورونا
العثماني ووزير الصحة في مؤتمر صحفي حول كورونا

هل سبق العثماني ترامب؟

من جهة ثانية، سبق أن قال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني إن جميع الحالات المصابة بفيروس كورونا في بلاده تتلقى العلاج باستعمال دواء يُصنع في البلاد، ويستخدم في علاج داء الملاريا، وهو ما بشر به اليوم الرئيس ترامب، لكن الاختلاف في الشركات المصنعة.

وجاء تصريح العثماني في تغريدة نشرها الخميس، وتفاعل فيها مع نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عبر حسابه الرسمي في تويتر، وتم حذفها في وقت لاحق.

وقال العثماني إن جميع الحالات المصابة بفيروس كورونا بالمغرب، والتي تعاني من أعراضه، هي فعلا تعالج بهذا الدواء “بلاكُنيل” (Plaquenil)، وهو “يصنع بالمغرب، فلا حاجة لجلد الذات باستمرار”.

ويأتي كلام العثماني ردا على مطالب نشطاء دعوه لاقتناء دواء علاج كورونا.

وقال حساب باسم كريم الهاني: الدواء اسمه (بلاكُنيل) الموجود أصلا في المغرب ويستعمل في علاج مرض الملاريا.

وأضاف الهاني أنه حسب البروفيسور ديدي راوول، الدواء جُرب في الصين، وأثبت نجاعته في شفاء جميع الحالات التي استعملته، أتمنى من السيد رئيس الحكومة المحترم أن ينور الرأي العام، وهو ما أكده العثماني في تغريدته قبل أن يحذفها.

وغرّد العثماني، في وقت لاحق موضحا بقوله تفاعلًا مع تعليقات بعض المواطنين حول استعمال دواء الكلوروكين في علاج الإصابة بفيروس كورونا؛ يجب التوضيح أن استعمال هذه المادة لا يزال في بدايته في مختلف الدول، وليست هناك أدلة كافية على فعاليته في علاج هذا الداء، وأن الوقاية وحدها حاليا السبيل الوحيد لحماية المجتمع منه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *