مصطفى قسيوي

صادقت الحكومة أمس على مشروع قانون استعمال شبكات التواصل الاجتماعي والبث المفتوح والشبكات المماثلة ماهو موقفكم داخل المجلس الوطني للصحافة من هذا القانون ؟.

“حاليا ليس لدينا أي موقف من هذا القانون مادمنا لم نطلع عليه بعد داخل المجلس الوطني، وبالتالي لا يمكن أن نتخذ موقفا معينا إلا بعد الاطلاع على حيثياته ودراستها؛ كل ما يمكنني قوله الآن أن هذا القانون لا يهم الصحافة حسب ما وصل إلى علمي في حدود الساعة، لكن لا نعلم إن كانت توجد تقاطعات لقانون الصحافة مع هذا القانون؟. لأنه إذا كان الأمر كذلك فمن الواجب حسب القانون أخذ رأي المجلس”.

سبب “كورونا”. صحيفة “المساء” رهن إشارة قرائها في شكل PDF

وبخصوص وضعية الصحافيين والتقنيين والعاملين بالمجال ماهي الإجراءات التي من الممكن أن يقوم بها المجلس وخاصة بالنسبة للعاملين بالصحافة الورقية والمهددين أكثر بالإصابة لا قدر الله؟.

“هذا الموضوع يشغلنا كثيرا وبخصوصه أجريت مشاورات مع عدد من الناشرين و مع أعضاء المجلس، فتم الاتفاق على إنشاء خلية أزمة تضم فدرالية الناشرين والنقابة الوطنية للصحافة لمتابعة تطور الوضع على العديد من المستويات منها وضع الصحافة والوضع الاجتماعي للصحافيين ثم اليقظة والمساهمة الفعلية والتحسيس ونحن نفكر في الحلول الملائمة”.

المجلس الوطني للصحافة يساهم في الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا

قدم المجلس الوطني للصحافة دعم مادي للصندوق المحدث لمواجهة كورونا، هل مساهمة المجلس تعفي باقي الزملاء الصحفيين من المساهمة المادية؟.

“منذ إعلان السلطات المغربية المختصة عن مجموعة من الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد ببلادنا كان المجلس الوطني للصحافة كغيره من المجالس والهيئات والمؤسسات من المبادرين إلى الانخراط في هذا المجهود الوطني الذي يتطلب تظافر جهود الجميع؛ طبعا أصدرنا بلاغا في الموضوع، عبرنا من خلاله عن دعم هاته الجهود واعتبرنا الأمر واجبا وطنيا، يقتضي منا خصوصا كصحافيين وإعلاميين مواكبة العمل الذي تقوم به الدولة والجهات المختصة بكل مهنية والتزام أخلاقي وبكثير من الروح الوطنية .كما عملنا بتشاور مع جميع أعضاء المجلس على تخصيص دعم مادي لصندوق مكافحة الفيروس، كل حسب استطاعته وشخصيا تنازلت عن راتب شهر لفائدة هذا الصندوق على أن يبقى لباقي الأعضاء المساهمة بالمبلغ الذي يرونه مناسبا، وهو مبلغ محترم حسب ما تم الاتفاق عليه، ولو أننا نرى داخل المجلس بأننا سنواصل كل المجهودات في سبيل استقرار بلادنا وسلامة المواطنين.”

 

*رئيس المجلس الوطني للصحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *