le12.ma-وكالات

يساعد تناول الرضع للبطاطس،خاصة البطاطس الحمراء، على خفض فرص العدوى مثل الإنفلونزا، وذلك لأنها غنية بمادة الأنثوسيانين المضادة للفيروسات، إلا أن أغلب الأمهات يغفلن عن السن الأمثل لتقديم البطاطس لأطفالهن الرضع، والذي يحدد ابتداء من الشهر السابع إلى الشهر العاشر.

فالبطاطس تمنع التخمر أو العفونة في الأمعاء عند الأطفال، خاصة عند الإحتفاظ بقشرها، وتساهم في تعزيز صحة المخ والوقاية من حالة الإكتئاب ومتلازمة فرط الحركة، وكذلك تمد الدماغ بالأكسجين وتحسين مستوى الجلوكوز والمغنسيوم والزنك والفسفور، وتلعب دوراً في التمثيل الغذائي بالجسم وصحة القلب، لما تحتويه من ألياف غذائية.

وينصح الأطباء، الأمهات بضرورة تجنب تقديم البطاطس المقلية للرضيع، لأنها تكون غنية بالدهون المشبعة التي تضر بالقلب والشرايين، وينصحون بتقديم البطاطس المسلوقة للأطفال، بالإضافة إلى عدم الإفراط في تناول البطاطس بصفة عامة، نظراً لغنائها بالنشويات، ويفضل تناولها من 2-4 مرات أسبوعياً، فالنشويات تتحول داخل الجسم إلى سكريات، ويتم اختزالها بالكبد في صورة دهون.

وينصح أن تقدمي لطفلك، البطاطس مطهوة بالبخار للحفاظ على الفيتامينات الموجودة فيها، بعد سحقها جيداً ليبتلعها الرضيع بسهولة، وأعطيه كمية صغيرة منها في البداية -ملعقة واحدة- وتزداد مع تقدمه في العمر وبالتوازي مع إضافة أنواع أخرى من الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *